له عدة مزايا.. كيف ظهر الهاشتاج؟

محمد إسماعيل الحلواني

لا يوجد رمز أكثر قوة منه على “تويتر”، البعض يعرفه باسم الهاشتاج، أو الوسم وتعرفه خدمة العملاء بشركات الاتصالات باسم رمز الشباك. وتحتوي صياغة الهاشتاج على بعض القواعد البسيطة: فهو يتكون من رمز (#) متبوعًا مباشرةً بسلسلة من الأحرف الأبجدية أو الأرقام، بدون مسافات أو علامات ترقيم.

نرشح لك: استطلاع رأي يكشف أسباب الإقبال والنفور من العلامات التجارية على السوشيال ميديا


يتم استخدامه بشكل روتيني في التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعدد من المنصات بما في ذلك تويتر وإنستجرام، وفيسبوك؛ ولكن يبقى أهم ظهور له على تويتر بدون منافس.

لا يزال الهاشتاج من الأدوات الأكثر شعبية بين مستخدمي تويتر، وكان تويتر هو الذي حول هذه الأداة إلى ميزة مهمة للغاية ومتعددة الوظائف.

ومن الإنترنت، أصبحت الصحف وشاشات التلفزيون تتابع باهتمام بالغ أهم الهاشتاجات بصفة يومية، وانتشر الهاشتاج في المباريات الرياضية والإعلانات والمنتجات وحتى لافتات الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم.

منذ بداياته كأداة عبقرية مصممة لمساعدة المستخدمين الفرديين على التعامل مع تدفق المعلومات الهائل، جعل تويتر الهاشتاج جزءًا جديدًا وقويًا من المفردات الثقافية والاجتماعية والسياسية في العالم.

القيمة المضافة

على الرغم من أن استخدامه على تويتر كان جديدًا، إلا أن الرمز # يرجع تاريخه لعصور ما قبل التاريخ كعلامة ترقيم وحديثًا كجزء من الاتصال عبر الإنترنت، تم استيراد الهاشتاج للعالم الرقمي واحتفظ ببعض مفاهيمه التقليدية السابقة.

أصبح الرمز # أيضًا مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بأنظمة تمييز المحتوى من مصادر جماهيرية. على موقع البث الموسيقي Last.fm، يمكن للمستخدمين وضع علامة على الفنانين والأغاني. استخدم الموقع هذه العلامة كأداة تعلم موسيقية.

# حل لمشكلة

تم اقتراح استخدام الهاشتاج في تويتر لأول مرة في منتصف عام 2007 بواسطة كريس ميسينا في سلسلة من مشاركات المدونة. من وجهة نظر ميسينا، كان الهاشتاج حلاً لمشكلة.

في هذا الوقت، كانت المحادثات الموضوعية بين الأشخاص الذين لم يتبعوا بعضهم البعض غير متماسكة في أحسن الأحوال.

بينما كان بعض المستخدمين يجربون علامات الهاشتاج، فإن رؤية ميسينا لهم لم تنتشر على نطاق واسع حتى وقوع حدث كارثي ومهم بما فيه الكفاية أي حرائق سان دييجو في عام 2007.

مع هذا الحدث، حقق ميسينا ثورة في استخدام الهاشتاج كأداة لتنسيق الاتصال بالأزمات من خلال الضغط بنشاط على المستخدمين الرئيسيين الآخرين والمؤسسات الإعلامية.

تم إطلاق موقع Hashtags.org على الويب في ديسمبر 2007، وقدم تتبعًا وفهرسة في الوقت الفعلي لعلامات الهاشتاج قبل تنفيذ تويتر للبحث. على سبيل المثال، يمكن للمشاركين في حدث ما زيارة موقع الويب لمشاهدة تغريدات أخرى من نفس الحدث.

ربما كان # علامة، تم تصميمها للمساعدة في تنظيم مجموعات التغريدات حول المواضيع المشتركة أم أنها طريقة لتشكيل قنوات أو مجموعات من المستخدمين المهتمين بهذه الموضوعات. كانت هذه الأفكار لا تزال جديدة ومثيرة للجدل في ذلك الوقت. واختفى الجدل حولها، وبقي الهاشتاج.

عزز الهاشتاج ظهور تويتر كمنصة للأخبار والمعلومات والترويج المهني، ومع ذلك فإن القوى التي سمحت لعلامات الهاشتاج بالتأثير متجذرة بعمق في استخداماته للمحادثة والاجتماع.

أثبت الهاشتاج قدرته على مساعدة المستخدمين على التنقل ومتابعة الأحداث في الوقت الحقيقي مثل الكوارث والاحتجاجات والمؤتمرات، وتوسيع الروابط الاجتماعية والمجتمع وتعزيز التفاعل والجهد الجماعي، ويعد مثاليًا بشكل خاص للحركات والنشاط الاجتماعي.