فيسبوك يحذف حسابات مزيفة متهمة بالتضليل وبث الكراهية

محمد إسماعيل الحلواني

أنهت شركة فيس بوك، أمس الأربعاء، عملية تدقيق شملت أربع شبكات مختلفة من الصفحات والحسابات التي ثبتت إدانتها بارتكاب “سلوك غير صحيح”، ولكن اللافت هو ارتكاب نفس المخالفة بطريقة منسقة، وساهمت تلك الشبكات في انتشار الغش والرسائل غير المرغوب فيها التي تلوث المشهد العام على موقع التواصل الاجتماعي. وكشفت الشركة عن ارتباط إحدى الشبكات المدانة بروجر ستون وبراود بويز، المجموعة اليمينية المتطرفة التي حظرها فيسبوك بموجب سياسات الكراهية.

 

نرشح لك: تقرير عن الحسابات المزيفة: ثغرة تتلاعب بما نراه على السوشيال ميديا

 

واحتوت شبكة أخرى على عشرات الحسابات “المزيفة” المرتبطة بالرئيس البرازيلي جاير بولسونارو. وقالت الشركة إن الحسابات استهدفت الصحفيين والمعارضين السياسيين للرئيس. في بعض الأحيان، قالت الشركة، إن حسابات أخرى انتحلت صفة مراسلين صحفيين.

 

وأفادت جين ليتفينينكو محررة موقع BuzzFeed أن “الشبكتين الأخريين اللتين تم إزالتهما كانتا مرتبطين بشركات تجارية، واستمرتا في اتجاه احترافي لنشر المعلومات المضللة”.

واشارت شبكة سي إن إن إلى أن الحذف الجماعي للحسابات الزائفة كان بشكل أساسي بسبب ضلوعها في التلاعب بالجمهور. وأشار مراسل سي إن إن دوني أوسوليفان، أمس الأربعاء، إلى أن هذا الإجراء من قبل فيسبوك “ربما يعبر عن التعامل مع التكتيكات السياسية المشبوهة المستخدمة ولكنه تعامل من السطح، وأن ما تراه على فيسبوك قد لا يكون كما يبدو.” ورجح أوسوليفان أن مشكلة الحسابات المزيفة ربما تكون أعمق وأكثر تعقيدًا. وربما يكون من المستحيل معرفة الحجم الحقيقي لجبل الجليد أو معرفة الحجم الحقيقي لظاهرة الاحتيال عبر الإنترنت.

الإجراءات تمت في ضوء تقرير مولر

تم إغلاق حساب إنستجرام الشخصي النشط للغاية باسم روجر ستون كجزء من هذا الإجراء. وقال مسؤولو فيسبوك إن ستون، الصديق القديم لترامب، استخدم حسابات مزيفة وإجراءات خادعة أخرى للتلاعب بالنقاشات العامة”، وفقًا لما قاله كريغ تيمبرج وإسحاق ستانلي بيكر. وهذا السلوك استمر لسنوات. وقال ناثانيل جليشر رئيس السياسة الأمنية في شركة فيسبوك: “حددنا النطاق الكامل لهذه الشبكة بعد الإفراج العلني الأخير عن مذكرات التفتيش المتعلقة بالتحقيق من قبل المستشار الخاص روبرت مولر ردا على التماس مشترك من نيويورك تايمز، وسي إن إن، وأسوشيتد برس وواشنطن بوست.

آدم رونسلي يحقق ضربة صحفية غير مسبوقة ويكشف حيل الذكاء الاصطناعي

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، نشر آدم رونسلي على موقع The Daily Beast هذه القصة: “قام تويتر بتعليق 16 حسابًا كانت جزءًا من شبكة من الشخصيات المزيفة. لقد أمضوا معًا العام الماضي في نشر حوالي 90 مقال رأي في أكثر من 40 وسيلة إخبارية مختلفة”.

وشارك رونسلي بعض حيل الصحافة الاستقصائية الخاصة به في موضوع تويتر – على سبيل المثال، تواصل رونسلي مع أطباء أسنان للتأكد من أن صور الملفات الشخصية المشبوهة ذات الأسنان غير التقليدية كانت في الواقع صورًا تم إنشاؤها بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وكتب دوني أوسوليفان: هذا هو الشيء – الشيء الأكثر بؤس. نحن نعلم أن هذه الحسابات مزيفة. نحن نعلم أن هناك العديد والعديد من الحسابات المزيفة التي تترك تعليقات على فيسبوك وتويتر؛ وربما معظمها تعليقات تهدف لإثارة غضبنا. ولكنه يخشى من أن تلقي هذه الفضيحة بظلالها على ىراء الامريكيين الحقيقيين المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي واحتمالات اتهامهم بأنهم وهميون أو روبوتات من قبل معارضيهم.