فيسبوك تستغل حظر تيك توك بعدة دول وتطلق "إنستجرام ريلز"

محمد إسماعيل الحلواني

تتطلع عشرات الشركات الناشئة إلى الاستفادة من الفراغ الذي سيتركه حظر تطبيق تيك توك والتطبيقات الصينية الأخرى بسبب المناوشات الحدودية الأخيرة بين الصين والهند، وفي الأثناء يستعد منافس من الحجم الكبير لحسم المكاسب لصالحه، فقد أعلنت شركة فيسبوك المالكة لتطبيق إنستجرام اليوم الأربعاء أنها طرحت ميزة “ريلز – Reels” التي تتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء مقاطع فيديو قصيرة (تصل مدتها إلى 15 ثانية) وضبطها على خلفية موسيقية أو أي صوت آخر.

 

نرشح لك: ولكم في “تيك توك” فوائد.. حسابات ننصحك بمتابعتها على التطبيق الشهير

 

وتتوقع مجلة Tech Crunch أن يحظَ إنستجرام بعدد كبير من المستخدمين في أعقاب حظر تيك توك نهائيًا.

وبدأ إنستجرام اختبار ميزة الريلز، التي يعتبرها عدد كبير من المراقبين “استنساخا لتيك توك”، في مجموعة مختارة من الأسواق في أواخر العام الماضي.

يعد الفيديو طريقة شائعة بالفعل. وتشكل مقاطع الفيديو أكثر من ثلث جميع المشاركات في الهند”. وبشكل عام، حوالي 45 ٪ من جميع مقاطع الفيديو المنشورة على إنستجرام تبلغ مدتها 15 ثانية أو أقصر. ولذلك كان اختبار الريلز على نطاق واسع في البرازيل وفرنسا وألمانيا، وفي الهند جاء كأمر طبيعي للاستفادة من اختفاء تيك توك.

وحظرت الهند 59 تطبيقًا وخدمة طورتها الشركات الصينية بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن الأسبوع الماضي. من بين التطبيقات التي تم حظرها في البلاد تيك توك الذي قدم ميزات مشابهة للريلز لسنوات.

وكانت الهند أكبر سوق لتيك توك خارج الصين. في أواخر العام الماضي، قالت شركة تيك توك إنها حصلت على أكثر من 200 مليون مستخدم في الهند، وكانت الشركة تتطلع إلى توسيع زيادة الرقم إلى 300 مليون على الأقل هذا العام.

في حالة غياب تيك توك، عززت مجموعة من الشركات الناشئة بما في ذلك شيرتشات المدعومة من تويتر وChingari وInMobi Group Roposo و Mitron جهودها استعدادا لاستقطاب عشرات الملايين من المستخدمين. وقالت شيرتشات الأسبوع الماضي إنها ضاعفت مستخدميها النشطين يوميًا في غضون أيام إلى أكثر من 25 مليونًا.

وأطلقت شركة تايمز إنترنت الهندية منصة جينا، وهي خدمة بث موسيقية لنشر مقاطع الفيديو التي ينشئها المستخدم. واكتسبت جينا أكثر من 150 مليون مستخدم نشط شهريًا في وقت سابق من هذا العام.

لكن إنستجرام، الذي اجتذب بالفعل عشرات الآلاف من المؤثرين في الهند، ربما يكون في وضع أفضل ليحل محل تيك توك في ثاني أكبر سوق للإنترنت في العالم.

كان لدى إنستجرام حوالي 165 مليون مستخدم نشط شهريًا في الهند الشهر الماضي، مقارنة بنحو 110 مليون مستخدم في يونيو من العام الماضي.