عمرو أديب يكشف تفاصيل تصنيع عقار أنفيزيرام بمصر لمقاومة كورونا

قال د.عمرو مرسي العضو المنتدب لشركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية، إن الشركة بدأت إنتاج دواء أنفيزيرام وهو أول عقار مصري يحتوي على المادة الفعالة للفافيبرافير.

نرشح لك: مركزة بصيرة: 616 ألف مصري أصيبوا بكورونا

 

أضاف مرسي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامج الحكاية عبر قناة mbc مصر، أن الشركة قدمت على تسجيل هذا الدواء في مصر منذ عام 2015، لافتا إلى أنه كان مسجلا في اليابان منذ 2014 لعلاج الإنفلونزا.

كانت الشركة قد أعلنت اليوم الاثنين عن بدء تصنيع عقار “أنفيزيرام” الذى يحتوى على المادة الفعالة (فافيبيرافير) الذي يحمل الاسم التجاري “أفيجان” فى اليابان، بعد حصولها على موافقة هيئة الدواء المصرية، لاستخدامه في علاج المصابين بفيروس (كوفيد-19).

جدير بالذكر أن “أفيجان” هو عقار مضاد للفيروسات طورته شركة “توياما كيميكال” التابعة لشركة “فوجيفيلم” اليابانية، الذى يحتوى على المادة الفعالة “فافيبيرافير” والمثيل للدواء الذى يحمل الاسم التجارى “أفيجان” فى اليابان، وتم إعطاؤه لبعض المصابين بالفيروس خلال التجارب السريرية، والذى يساعد على منع تكاثر الفيروس داخل الخلية، وقد أثبتت التجارب السريرية فى دول مختلفة نجاح العقار فى السيطرة على الفيروس خلال 4-6 أيام من استخدامه.