بوب وودوارد يصدر كتابه الثاني عن رئاسة ترامب

محمد إسماعيل الحلواني

يصدر الصحفي بوب وودوارد كتابه الثاني حول إدارة ترامب في 15 سبتمبر 2020، أي خلال الفترة التي تسبق مباشرةً انطلاق السباق الرئاسي في نوفمبر. قالت شبكة سي إن إن إن عنوان وغلاف الكتاب الجديد للمراسل الحائز على جائزة بوليتزر لم يحدد بعد.

نرشح لك: مطالبة أمريكية لإثيوبيا بتوقيع اتفاق سد النهضة

 

نشر موقع أمازون الكتاب بالفعل على أنه “بدون عنوان” ووضع إلى جواره الوصف التالي: “عمل بوب وودوارد الثاني، نثر غير روائي، حول رئاسة ترامب”.

قالت مصادر مطلعة على الكتاب، لشبكة سي إن إن، إن وود وارد كان منشغلا بمتابعة أفضل مبيعاته لعام 2018 “الخوف” خلال الأشهر الـ 18 الماضية. وفي يناير الماضي، أعلن ترامب في مقابلة مع لورا إنجراهام من قناة فوكس نيوز أنه جلس مع وودوارد وتحدثا حول كتابه القادم. جاء قبول ترامب كمفاجأة بعد انتقاده الصريح لكتاب وودوارد الأول الذي صدر بعنوان “الخوف”، على الرغم من إتاحة الفرصة له لإجراء مقابلة معه.

وقال ترامب “لقد قابلني أحدهم، وهو كاتب ومراسل جيد جدا”. “يمكنني أن أصرح باسم: فهو بوب وودوارد. قال إنه يكتب شيئًا جديدًا وهذه المرة قلت:” ربما سأجلس معه “.

من المتوقع أن يطرح كتاب وودوارد الجديد في وقت مضطرب بشكل خاص في رئاسة ترامب وسط وباء كورونا والتداعيات الاقتصادية اللاحقة والاحتجاجات الوطنية المناهضة للعنصرية، والانتخابات الرئاسية لعام 2020.
قدم كتاب “الخوف” قصصًا من داخل المكتب البيضاوي حول الكثير من الخلافات والاشتباكات داخل إدارة ترامب، وكذلك كيف حاول كبار مسؤولي الإدارة ومحامي ترامب الخاص منعه من التصرف في مواقف معينة.

وفي 2018، تصدر كتاب “الخوف.. ترامب في البيت الأبيض” مبيعات موقع “أمازون” فور الإعلان عن بدء بيعه، وصنف “الأكثر مبيعًا”؛ بسبب الإقبال الشديد على اقتنائه، حتى قبل طرحه رسميًا، وبيع الكتاب رسميًا أيضًا في سبتمبر من العام المذكور.

الجدير بالذكر أن الصحفي الاستقصائي والمؤلف بوب وودوارد كان مفجّر فضيحة ووترجيت التي أطاحت بالرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون من منصبه وألحقت الضرر بسمعته، وأدى تقرير كتبه ودورد بالتعاون مع كارل برنستين لحصول جريدة واشنطن بوست على جائزة بوليتزر في مجال الخدمة العامة والصحافة عام 1973، ليتحولا إلى “أفضل الصحفيين الإستقصائيين الأمريكيين”. ووصفته صحيفة رولينج ستون بأنه “أحد أكثر الصحفيين المحترمين في التاريخ الأمريكي”.