"الأبنودي" في لقاء نادر: الغناء في المسلسلات إنقاذ للأغنية المصرية

مرام شوقي

بثت قناة ماسبيرو زمان لقاءً للشاعر عبد الرحمن الأبنودي، الذي يعد واحدا من أهم شعراء العامية بمصر، في حوار عن الأغنية في برنامج قدمه الإعلامي جمال الشاعر.

نرشح لك: كتاب جديد لـ محمد طه عن دار الشروق

 

تحدث الأبنودي عن الأغنية والتي يرى أنها فن مختلف تماما عن فن الشعر، كما يرى أن الغناء في المسلسلات هو إنقاذ للأغنية المصرية، وكشف عن رأيه في أن يكون رئيسا للجنة النصوص في الإذاعة والتليفزيون، فقال إنه لا يحب أن يكون عضوا بها لأن أي مؤلف لا يصح أن يتواجد بها: ولكن إذا فرض ذلك فإنني لن أسمح بخروج كل ذلك الكم من الأغاني وسيتسبب ذلك في كره الكثيرين لي.

أضاف عبد الرحمن أن سبب هبوط الأغنية هي ظروف المنطقة العربية التي وضعت الأغنية في الفاترينة كسلعة من السلع، وأكد أنه لو كان ناقدا فنيا لاحترم فن الأغنية لأنه من أفضل الفنون ويجب الكتابة عنه بنفس الجدية التي يكتب بها عن المسرح أو السينما أو الشعر لكونها مؤثرة جدا في عقل الأمة.

ومن ناحية أخري، قال إن الأغنية فن مختلف تماما عن الشعر، وأضاف أنه مما لا شك فيه أن كتابة الأغنية أبسط من كتابة القصائد الشعرية لأنها تكتب بأبسط المشاعر، وهي لحظة تصاغ بها المشاعر، أما القصيدة فهى هدم وترتيب العالم وإعادة تشكيله، ومع ذلك فهي أكثر تأثيرا وجذبا لأنها تطاردك أينما كنت، أما الشعر فأنت تذهب له بملئ إرادتك، وإمكانية التقاءك بالشعر أكثر محدودية من الأغنية.

وفي سياق آخر، أكد عبد الرحمن الأبنودي أنه يفضل كتابة أغاني الأعمال الدرامية التراجيدية أكثر من الكوميدية؛ لأنها أقرب لمشاعر المصريين، وقال إنه يعتقد أن الغناء في الأعمال الدرامية أنقذ الأغنية المصرية، وأكد أن من أكثر التجارب نجاحا في ذلك النجم “علي الحجار” الذي عندما طرح له البوم غنائي لمسلسل “أبو العلا البشري” نجح نجاحا كبيرا حتي أكثر من شرائطه المطروحه تجاريا، وناشد المطربين الحفاظ علي نفس المستوى والمحتوى الجيد الذي يقدم في المسلسلات ولا ينساقوا وراء سوق الأشرطة.