حملة ترامب تهاجم رسام كاريكاتير بارز

وصف نيك أندرسون، رسام الكاريكاتير الحائز على جائزة بوليتزر الصحفية المرموقة، طريقة تفكير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها “مراهقة”، بعد أن فشلت حملة إعادة انتخاب ترامب في حذف أحد الرسوم الكاريكاتورية لأندرسون يسخر من اقتراح ترامب غير الدقيق باستخدام حقن المطهرات للحماية من عدوى كوفيد-19.

نرشح لك: فيسبوك وجوجل تدعمان تويتر في أزمته مع ترامب

عرض أندرسون رسمه الكرتوني للبيع على منصة التجزئة رد ببل Redbubble على الإنترنت هذا الشهر. ويصور الكاريكاتير ترامب أمام مجموعة من مؤيديه المرتدين قبعات ماجا، ويضيفهم الرئيس بمشروب “كوول إيد”، ثم مشروب “كلوروكين” وأخيرًا “كلوروكس” ماركة المبيضات الأمريكية الشهيرة، ويبدو أن رسم أندرسون أعاد إلى الأذهان واقعة الانتحار الجماعي التي راح ضحيتها أكثر من 900 شخص ويرجع تاريخها للعام 1978، بعد أن شربوا كمية من السيانيد بأمر من زعيم طائفة معبد الشعوب جيم جونز، وقارنها أندرسون بإبداع بفكرة ترامب التي ندد بها العلماء على نطاق واسع لاقتراحه الحقن بالمطهرات للوقاية من فيروس كورونا.



وكان ترامب من أبرز المتحمسين لعقار هيدروكسي كلوروكوين المضاد للملاريا للوقاية من عدوى كوفيد-19، على الرغم من دراسة أشارت إلى عكس ذلك.

ولكن منصة رد ببل، سحبت الكاريكاتير من البيع بعد ادعاء حملة ترامب انتهاكه العلامة التجارية لمنظمة حملة ترامب، وعلق أندرسون بأنه يعتقد أن الادعاء قام بسبب تصويره للقبعات، ووصف اللجوء إلى إجراءات قانونية ضد رسم كاريكاتيري بأنه ” أمر سخيف”.

وغرد أندرسون عبر “تويتر”: “نحن نعيش في عصر غريب بالفعل، يستطيع أحدهم التحريض على القتل مع الإفلات من العقاب (في إشارة لانتهاك ترامب لشروط خدمة تويتر، بينما في نفس الوقت يتنمر ضد رسم كاريكاتيري لا يعجبه”.

بعد ذلك، شارك صندوق الدفاع القانوني للكتب المصورة (CBLDF) ومنظمات حرية التعبير الأخرى في إرسال رسالة جماعية إلى منصة رد ببل اتهمت فيها حملة ترامب بأنها “أساءت استخدام آلية الإبلاغ لدى المنصة لقمع حرية التعبير.

ثم أعادت شركة رد ببل،  طرح الرسم الكاريكاتيري لأندرسون للبيع هذا الأسبوع قائلة إنها تسعى جاهدة “لاحترام حقوق الملكية الفكرية وحرية التعبير، لكننا نرتكب أخطاء في بعض الأحيان، كما فعلنا في هذه الحالة… نأسف على أي إزعاج تسببنا فيه”.

وفي بيان حظي بمتابعة كبيرة، أشاد أندرسون بمنصة رد ببل لإقرارها بالخطأ، وقال: “أشك في أن أي شخص قد شاهد رسمي الكاريكاتيري حتى الآن على الموقع، وهذا يكشف أن حملة ترامب لديها نظام قائم، يبحث عن المحتوى الذي يعتبره مرفوضًا، ومن المحتمل أن مواقف مشابهة حدثت لآخرين”، وتساءل عن المحتوى الآخر الذي تمت إزالته بهذه الطريقة على رد ببل والمواقع الأخرى؟.

وأضاف: “يجب الإشارة إلى أن رئيس الولايات المتحدة الذي يشتكي من انتهاك حريته في التعبير على تويتر، هو ذاته من يحاول قمع حرية التعبير للآخرين، هذه تصرفات مراهقين ومتسلطين”.

نرشح لك: “ترامب” يوقع أمرًا برفع الحماية القانونية عن مواقع التواصل الاجتماعي

انتقد ترامب تويتر بعد أن وضعت منصة وسائل التواصل الاجتماعي علامة تحذير على اثنتين من تغريداته تنشر أكاذيب حول التصويت عبر البريد، وقال المدير التنفيذي لـ صندوق الدفاع القانوني للكتب المصورة تشارلز براونشتاين إن المنظمة حساسة تجاه القضايا التي تواجهها شركات مثل رد ببل في موازنة قضايا أصحاب الحقوق المتنافسة، وشعروا بالقلق من رؤية حملة إعادة انتخاب الرئيس تستغل تلك القضايا لقمع حرية الرأي.

وأضاف: “نحن سعداء لأن الشركة فعلت الشيء الصحيح في هذه الحالة ونأمل أن يستمروا في رفض أي محاولات رقابة مماثلة.”