خطة جديدة لوسائل الإعلام الغربية لجذب المعلنين المتأثرين بأزمة كورونا

محمد الحلواني

في محاولة لبيع الإعلانات والتغلب على موجة الإحباط التي صاحبت تغطية أزمة كورونا، مر ناشرو الأخبار بنموذج كيوبلر-روس المعروف بمراحل الحزن الخمسة Kubler Ross-esque. أولا، أعربت وسائل الإعلام عن الغضب من عدم وجود شهية لرعاية الأخبار رعاية مباشرة.

ننرشح لك: بسبب كورونا.. موقع Next Avenue يحقق نجاحًا كبيرًا بعد استهدافه كبار السن

وبعد ذلك، حاولوا تقليل استخدام كلمة فيروس كورونا في المحتوى الإخباري قدر الإمكان. وتعتقد منصة Digiday الرقمية الأمريكية أن هناك محاولة شائعة الآن من قبل غالبية الصحف ووسائل الإعلام للتركيز على الأخبار الإيجابية، التي تسلط الضوء على قصص انتعاش أوجه لحياة المدنية والتعايش ونماذج مزدهرة في المجالين الاقتصادي والعام، ويبدو أنهم حققوا بعض النجاح.

وحصلت صحيفة Boston Globe بالفعل على معلن واحد لرعاية قناة Slack والتي تم بناؤها لمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة على مشاركة المعلومات والحصول على إجابات للأسئلة حول برامج الدعم التي أطلقتها كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية للشركات الصغيرة، وتجرى محادثات مع معلنٍ آخر يقودها كايكو سلمانبور، المدير التجاري لشركة بوسطن جلوب ميديا.

وقالت مديرة إيرادات الجلوب فيكتوريا ديكتار إن الصحيفة ركزت معظم برامج Time 100 Talks على كيفية تعافي الجمهور والمجتمع من أزمة كورونا وبالتالي حصلت على أكثر من مليون دولار من عائدات الرعاية لتلك المحادثات على مدى الأسابيع القليلة الماضية. وتبنت شركة الإعلام الأمريكية الكبيرة مجموعة من القصص، تحت شعار “نحن معكم ” و”لستم وحدكم”، كما تبنت استراتيجية تسلط الضوء على الأشخاص والجهات التي تقدم الدعم للجمهور والشركات في التعامل مع الوباء.

وضرب تقرير Digiday مثالاً حيًا بسلسلة فيديو NowThis News التي تم إطلاقها الشهر الماضي، والتي أبرزت رسالة مهمة هي أن الكل يواجه أزمة كورونا “معاً”، وبالتالي نجحت في اجتذاب العديد من الجهات الراعية.

وفي وقت لاحق من هذا الشهر، ستطلق شركة Gannett القابضة لوسائل الإعلام الأمريكية ومقرها في ماكلين بولاية فرجينيا في واشنطن العاصمة والتي تعد أكبر ناشر في محيطها من حيث أعداد التوزيع، مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو عبر شبكة USA Today لاستكشاف انتعاش الاقتصاد الأمريكي على المستويين الوطني والمحلي. تم تشجيع المحررين المحليين على كتابة مقالات افتتاحية حول التزامهم تجاه مجتمعاتهم المحلية، وإنتاج أشرطة ذات جانبية تركز على الاقتصاد المحلي، حسب ريك إدموندز من موقع Poynter المهتم بأخبار الإعلام.