Spotify تستحوذ على حلقات بودكاست الممثل الأمريكي جو روجان

جو روجان
محمد الحلواني

وقع جو روجان؛ الممثل الكوميدي الأمريكي ومقدم عروض البودكاست والمعلق الرياضي المتخصص، في رياضات الدفاع عن النفس صفقة حصرية مع شركة Spotify السويدية، ستختفي بموجبها عروض البودكاست الخاصة به من جميع المنصات الرقمية الأخرى. وتقدر قيمة الصفقة التي تمتد لعدة سنوات بنحو100 مليون دولار (82 مليون جنيه إسترليني)، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

نرشح لك: شبكات تلفزيونية أمريكية تطلق مبادرة بث مشترك عبر الإنترنت


وتستحوذ الشركة، وهي أحد عمالقة خدمات البث في العالم على عروض البودكاست التي يقدمها روجان اعتبارًا من 1 سبتمبر لبثها على منصتها حصريًا، وأوضح روجان “ستبقى عروضي مجانية وستكون كما هي دون أدنى تغيير، إنها مجرد صفقة ترخيص، لذلك لن يكون لـ Spotify أي سيطرة على العرض من الناحية الإبداعية. وأكد: “يريدونني أن أستمر في الأداء بطريقتي المعتادة”.

وأضاف: “أنا متحمس للحصول على دعم أكبر منصة صوتية في العالم وآمل أن تتابعوني عندما يتم تبديل المنصة”.

من هو جو روجان؟

جو روجان، هو ممثل كوميدي ومذيع تلفزيوني أمريكي وقد أطلق البودكاست الخاص به في عام 2009 – في البدايات الأولى لظهور عروض البودكاست، ويستضيف مجموعة واسعة من الضيوف، بما في ذلك الممثلين والموسيقيين والكوميديين والسياسيين ومعتنقي نظرية المؤامرة إلى عروضه التي تحظى بجمهور كبير. تم تنزيل البودكاست العام الماضي 190 مليون مرة شهريًا.

كان روجان قد دافع سابقًا عن تقديم “برامج إعلامية طويلة”، وتستمر حلقات البودكاست الخاصة به بانتظام لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات.

لدى الفنان المثير للجدل 8.42 مليون مشترك في قناته على YouTube، والتي أظهرت حتى الآن المقابلات في شكل فيديو (سيتوقف هذا عندما تبدأ صفقة Spotify الجديدة)،لكنه اجتذب أيضًا الانتقادات – وقد اتُهم روجان باستخدام تعليقات جنسية وعنصرية في ملفات البودكاست الخاصة به.

في عام 2018، احتل عرض روجان عناوين الأخبار الرئيسية عندما شارك ضيفه تدخين الحشيش مع الرئيس التنفيذي لشركة Tesla إيلون ماسك، وبعد ذلك انخفضت أسهم الشركة بنسبة 9 ٪.

ويعد روجان أحد المؤثرين وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، بسبب حجم متابعيه، وفي يناير، أبلغ متابعيه بأنه “ربما يصوت لبرني”، في إشارة إلى مرشح الحزب الديمقراطي آنذاك بيرني ساندرز، الذي حصل على تغطية صحفية متزايدة نتيجة لذلك.

ومع ذلك ، منذ أن أصبح جو بايدن المرشح المفترض للحزب الديمقراطي، قال روجان إنه من المرجح أن يصوت للرئيس ترامب.

لماذا تعتبر هذه الصفقة مهمة؟

هذا النوع من الشخصيات المشاركة في الصفقة نادر للغاية في عالم البودكاست – ومن المرجح أن يكسب روجان الآن أموالًا أكثر من معظم الموسيقيين على Spotify.

وتوقع الناقد التلفزيوني والمذيع سكوت برايان أن الصفقة يمكن أن “تفتح الطريق إلى الآخرين”. على الرغم من أن روجان قال إن البودكاست ستظل مجانية، إلا أن Spotify تأمل في أن تؤدي زيادة عدد الزيارات إلى ارتفاع كبير في أعداد المشتركين. ولفتت هيئة الإذاعة البريطانية إلى أنه من الصعب عمومًا كسب مبالغ كبيرة من المال في عالم البودكاست المزدحم.

نظرًا لأن معظم ملفات البودكاست مجانية ومتاحة للتنزيل، يحاول العديد من مقدمي العروض والمنتجين جني الأموال من المتابعة والإعلانات، أما صفقة حصرية للمنصة مثل هذه فتعتبر نادرة جدًا.

جو روجان