استحواذ فيسبوك على تطبيق Giphy يؤثر على iMessage  وتويتر

محمد الحلواني

أثارت صفقة استحواذ فيسبوك على منصة Giphy العديد من التوقعات حول تأثيرها على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وبصفة خاصة تويتر وiMessage كما ستتغير كيفية إرسال واستقبال ملفات GIF على الإنترنت إلى الأبد.

نرشح لك: حتى بعد كورونا.. موظفو تويتر باقون في المنازل


ويقدر عدد مستخدمي ملفات Giphy بأكثر من 700 مليون شخص يشاهدون محتوى المنصة يوميًا، والعديد من هذه المشاهدات تأتي من بعض التطبيقات الأكثر شعبية على الإنترنت – بما في ذلك iMessage الذي تصدره شركة Apple وTikTok وتويتر- والتي يعتمد معظمها على واجهة تطبيق Giphy والمحفوظات للسماح للمستخدمين بمشاركة ونشر ملفات GIF ذات الشعبية الواسعة .

من المحتمل ألا ترغب بعض مواقع التواصل في نشر محتوى تمتلكه فيسبوك خاصة بعد أن تم دمج ملفات Gif مع منتجات فيسبوك بشكل كامل. وتفضل هذه الشركات عمومًا عدم الاعتماد على المنافسين الرئيسيين، ليس ذلك فحسب، بل تسعى مواقع التواصل إلى تجنب المشكلات التي تتعلق بالخصوصية والتي واجهت خدمات فيسبوك في السابق لذا رصد مراقبو مواقع التواصل تردد بعض الشركات في استمرار عرض ملفات Gif على منصاتهم على الرغم من إعلان فيسبوك الصريح  بأن “كافة المستخدمين سيمكنهم الاعتماد على Giphy كما كان الوضع قبل الصفقة”.

وأعلن فيشال شاه، نائب رئيس المنتج في إنستجرام، في منشور أن المجتمع الإبداعي لـ GIPHY سوف يظل قادرًا على إنشاء محتوى رائع، وفقًا لمجلة The Verge.

 وأضافت المجلة: “تتركز مخاوف iMessage من الاستمرار في عرض ملفات Gif في معارضة لموقف Apple المؤيد للخصوصية لميول فيسبوك السابقة في لاحتفاظ ببيانات المستخدمين لأغراض التحليل والبحث وتسويق الإعلانات”.