تحليل

ماذا فعل اليوتيوب لتقليل تأثير منصات المشاهدة؟

هالة أبو شامة

في السنوات الماضية كان موقع “يوتيوب” هو نجم رمضان الأول، إذ كانت القنوات الفضائية وشركات الإنتاج تتصارع لنشر مسلسلاتها عبر قنواتهم على الموقع، لكسب أكبر ربح مادي من خلال نسب المشاهدات.

نرشح لك: برغم التحذيرات.. هؤلاء اليوتيوبرز قلدوا “رامز مجنون رسمي”

كانت الفائدة متبادلة وقتذاك، فقد حقق “يوتيوب” انتشارًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الشباب منهم، وحاز على شعبية كبيرة بعد أن اتجهت القنوات خلال الخمس سنوات الأخيرة إلى نشر المقاطع أو الحلقات الكاملة للمسلسلات الرمضانية، مما جعله من أكثر المواقع بحثًا على محركات بحث “جوجل” خلال هذه الفترة.

ووفقًا لمؤشرات بحث “جوجل”، فإن عام 2018 كان عام الازدهار بالنسبة ليوتيوب، إذ حقق خلال ذلك العام أعلى معدلات بحث مقارنة بالأعوام التي تسبقه، وشهدت المواقع الإخبارية الإلكترونية العديد من التقارير التي رصدت نسب مشاهدات المسلسلات.


وعلى سبيل المثال، نشر مركز “بصيرة” لبحوث الرأي العام، عبر موقعه الإلكتروني، تقريرًا بتاريخ 24 يونيو 2018، رصد فيه نسب مشاهدات المسلسلات خلال نفس العام، وجاءت كالآتي:

مسلسل “نسر الصعيد”

نسبة المشاهدة: أكثر من 195 مليون مشاهدة

مسلسل “كلبش 2”

نسبة المشاهدة: أكثر من 161 مليون مشاهدة

مسلسل “رحيم”

نسبة المشاهدات: 140 مليون مشاهدة

مسلسل “أيوب”

نسبة المشاهدات: 73 مليون مشاهدة

مسلسل “عوالم خفية”

نسبة المشاهدة: 60 مليون مشاهدة

تراجع معدل البحث عن “يوتيوب”، في الموسم الرمضاني التالي بنسبة 25 %، وذلك بسبب توقف القنوات وشركات الإنتاج عن نشر الأعمال الدرامية عبر “يوتيوب”، بعد أن ظهرت عدة منصات جديدة للبث الرقمي، استحوذت بشكل حصري على عرض هذه المسلسلات، مثل “شاهد” و”فيو”، و”watch It”.

وعلى الرغم من أن هذه المسلسلات تم عرضها بشكل حصري عبر هذه المنصات، إلا أنه تم تسريب بعض الحلقات الكاملة بواسطة قنوات غير رسمية، متحايلين على حقوق النشر والملكية من خلال تصغير أو تكبير لقطات المسلسل وعرضها بجانب بعض الرسومات للتضليل، إلا أن ذلك الأمر لم يمنع على أي حال تراجع معدلات البحث.

استمرت معدلات البحث في الانحدار وفق الرسم البياني لمؤشرات “جوجل”، حيث انخفضت هذا العام بنسبة 35 % عن عام 2018، ولذلك بدأ موقع “يوتيوب” بالبحث عن بدائل يمكن من خلالها جذب الجمهور والمتابعين من جديد.

لجأ الموقع إلى الاعتماد على البيانات الصحفية للترويج عن بعض المسلسلات التي لم تجد من يعرضها بشكل حصري عبر المنصات الشهيرة، من بينها مسلسلان إماراتيان هما “بنت صوغان، شعبيات الكرتون”، ومسلسلان مصريان هما “واكلينها والعة، وولاد إمبابة”، وعدة مسلسلات سورية هي “هواجس عابرة، ميادة وولادا، غفوة القلوب”.

وبالنسبة لحلقات هذه المسلسلات فإنها تُعرض بشكل كامل عبر عدة قنوات على الموقع هي: “شوف دراما، حكايات دراما، النهار دراما“.

كما اعتمدت أيضًا، على الترويج للمحتوى المُقدم على هيئة حلقات رمضانية بواسطة بعض مشاهير الموقع، وهم كالآتي:

القناة: سعودي ريبورترز

عدد المشتركين: 6.04 مليون مشترك

اسم البرنامج: الموسم الثاني من مسلسل “بودي وزوزو الكرتوني”


القناة: أنس وأصالة

عدد المشتركين: 5.03 مليون مشترك

اسم البرنامج: رمضان في الغرب

القناة: هديل مرعي

عدد المشتركين: 459 ألف مشترك

اسم البرنامج: حجر مش منزلي

القناة: عمرو وهبة

عدد المشتركين: 173 ألف مشترك

اسم البرنامج: منولوج في زمن العزل الصحي


القناة: أطيب طبخة

عدد المشتركين: 171 ألف مشترك

اسم البرنامج: وصفات رمضانية مع لمسات سعودية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock