في "مودة ورحمة".. السيطرة لمعايير الزوج أم الزوجة؟!

يواصل الدكتور عمرو الورداني في برنامجه “موّدة ورحمة”، الحديث عن المعايير النبوية في اختيار شريك الحياة، وذلك ضمن المبادرة التي أطلقها الرئيس، وكلف بها وزارة التضامن الإجتماعي، للعمل على تأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج.

نرشح لك: أزمة القيادة في السنة الأولى من الزواج في “مودة ورحمة”

تحدث الورداني عن السنة الأولى من الزواج، موضحا أن هناك مناوشات عديدة تقع بين الزوجين، بسبب اختلافهما حول اختيار المعيار الذي يفصل بينهما في التفاصيل الحياتية، “باختصار مين اللي هيوزن ومعاييره هتظبط البيت؟ انا جاية من بيت وعندي قيم بنعيشها، بحب مثلا الدفء والتقارب.. جاية بصفات معينة ممكن هو يكون عكسها.. طب وقتها يبقا إيه المعيار اللي نرجعله رأيي ولا رأيه؟!”.

أضاف أن الحاجة لمعيار يفصل بين اختلافات الزوجين أم. هام للغاية، ويظهر في تفاصيل ربما تكون صغيرة ولكنها مهمة، مثل العلاقات بالأصدقاء، اختيار مدارس الأولاد، التوسع في العزومات وغيره من التفاصيل الحياتية لأي أسرة، ولحسم الخلاف حول المعايير لا بد من معرفة أن المعيار لا يكون لأشخاص، سواء الزوج أو الزوجة، بل للقيم التي تحكم الطرفين.

تابع أن القيم التي يجب أن تحكم تصرفات الطرفين، هي الرحمة واختيار الأيسر دوما، ثم الخير واختيار الأكثر نفعا، وأخيرا اختيار الأكثر جمالا وسعادة لكلا الطرفين.

المعايير المختلفة في أول سنة زواج بتسبب اختلافات كثيرة خاصة وكل طرف بيدافع عن المعايير الخاصة بيهوماهي المعايير الصحيحة…

Geplaatst door ‎Mawadda – مودَّة‎ op Zaterdag 2 mei 2020

يذكر أن البرنامج يأتي ضمن مبادرة “مودّة” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر السادس للشباب، وكلف بها وزارة التضامن الإجتماعي للعمل على تأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج والحد من الارتفاع المضطرد في في أعداد حالات الطلاق فى المجتمع المصري.

تھدف المبادرة بشكل عام، إلى تضافر الجھود للحفاظ على كیان الأسرة المصریة، من خلال تدعیم الشباب المقبل على الزواج بكل الخبرات اللازمة والمعلومات، وأسس اختيار شريك الحياة وتكوین الأسرة وتطویر آلیات الدعم والإرشاد الأسرىّ وفض أي خلافات أو نزاعات، بما یساھم في نھایة الأمر في خفض معدلات الطلاق.

نرشح لك: كيفية تحديد الغايات قبل الزواج في “مودة ورحمة”

يبث البرنامج عبر قناة “القاهرة والناس” في تمام الساعة 1:55 مساء، على أن يعاد في الرابعة صباحا. ويعرض على قناة TeN في تمام الساعة 8:50 مساء، ويعاد في الواحدة صباحا.

كما يذاع عبر إذاعة إنرجي في السادسة والنصف مساء، فضلا عن طرح الحلقات عبر الصفحة الرسمية للبرنامج على موقع فيس بوك.