في أولى حلقات "مودة ورحمة".. 7 معايير نبوية لاختيار شريك الحياة

في أولى حلقات برنامج “موّدة ورحمة“، تحدث الدكتور عمرو الورداني عن المعايير النبوية في اختيار شريك الحياة، وذلك ضمن المبادرة التي أطلقها الرئيس، وكلف بها وزارة التضامن الإجتماعي، للعمل على تأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج.

أشار “الورداني” إلى أن البعض لديهم فهم غير صحيح لحديث النبي “صلى الله عليه وسلم” عن شروط الزواج، الذي يقول: (تنكح المرأة لأربع؛ لمالها وجمالها وحسبها ونسبها، فاظفر بذات الدين تربت يداك)، موضحا أن هذه الشروط ليست خاصة باختيار المرأة فقط، بل الرجل أيضا.

تابع أن النبي أشار إلى المرأة في حديثه لأنها هي المطلوبة دوما، لكن هذا لا يعني أن هذه المعايير لا تنطبق على الرجل أيضا، بل كلاهما سيان، فالدين لم يفرق بين رجل وامرأة، تصديقا لقوله تعالى: “ولهن مثل الذي عليهم بالمعروف”.

أضاف الورداني أن هذا الحديث يمكن استخلاص 7 معايير نبوية منه لاختيار شريك الحياة؛ أولها المال، أي التقارب في المستوي الاقتصادي بين الرجل والمرأة، لأن هذا الأمر يضمن زواجا سعيدا فيما يتعلق بالكفاءة. أما الجمال فلا بد أن يكون هناك قبول للمظهر الخارجي سواء للرجل أو المرأة، حتى لا يبحث أي من الطرفين بعد ذلك عن شخص حسن المظهر، لتعويض ما يفتقده في شريكه.

وفيما يتعلق بالنسب، فأكد أنه ينقسم لثلاث أمور: المستوى التعليمي، والوضع الاجتماعي أي تاريخ الأسرة وسمعتها، ثم مكان السكن، نظرا لأهمية البيئة في نجاح الزواج.

أما شرط الدين، فالبعض يقولون إنه العبادات الظاهرة فقط، لكن معيار الدين هنا في حديث النبي، يشير إلى أمرين بخلاف العبادات، الأول هو الأخلاق، لأن المتدين لا بد أن يكون على خلق، وهذا يمكن معرفته لدى الشخص الذي يريد التغيير للأفضل دوما، وأن يتحسن في الإقبال علي الله، وليس لديه إحساس بأنه أفضل من غيره. أما الأمر الثاني فأن يكون على علم بأن المرأة نعمة من الله، وأن الرجولة كذلك نعمة من الله، وبالتالي لن يسيء إليها لأنه يعرف قدرها.

المعايير اللي ذكرها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أختيار المرأة للزواج تطبق أيضاً كمعايير للرجل وفضيلة الشيخ عمرو…

Geplaatst door ‎Mawadda – مودَّة‎ op Vrijdag 24 april 2020

 

يذكر أن البرنامج يأتي ضمن مبادرة “مودّة” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر السادس للشباب، وكلف بها وزارة التضامن الإجتماعي للعمل على تأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج والحد من الارتفاع المضطرد في في أعداد حالات الطلاق فى المجتمع المصري.

تھدف المبادرة بشكل عام، إلى تضافر الجھود للحفاظ على كیان الأسرة المصریة، من خلال تدعیم الشباب المقبل على الزواج بكل الخبرات اللازمة والمعلومات، وأسس اختيار شريك الحياة وتكوین الأسرة وتطویر آلیات الدعم والإرشاد الأسرىّ وفض أي خلافات أو نزاعات، بما یساھم في نھایة الأمر في خفض معدلات الطلاق.

يبث البرنامج عبر قناة “القاهرة والناس” في تمام الساعة 1:55 مساء، على أن يعاد في الرابعة صباحا. ويعرض على قناة TeN في تمام الساعة 8:50 مساء، ويعاد في الواحدة صباحا.

كما يذاع عبر إذاعة إنرجي في السادسة والنصف مساء، فضلا عن طرح الحلقات عبر الصفحة الرسمية للبرنامج على موقع فيس بوك.

نرشح لك: بالفيديو.. إبراهيم عيسى: أحمد عرابي سلّم القاهرة للاحتلال الإنجليزي