كيف كانت تجربة الإعلاميين مع العمل من المنزل؟

محمد الحلواني

على الهواء مباشرةً، قررت قطة مذيع النشرة الجوية “جيف ليونز” أن تصبح جزءًا من النشرة، واقتحمت القطة “بيتي” كادر التصوير بحثًا عن اهتمام ليونز أمام الكاميرا. وبعد أن وجد فيديو القطة بيتي طريقه إلى التريند، منذ منتصف الأسبوع الماضي، توجه ليونز إلى تويتر ليغرد كلمة مأثورة عن الممثل الكوميدي الأمريكي ويليام كلاود فيلدز: “نصيحة دبليو سي فيلدز المأثورة؛ لا تعمل أبدًا مع الأطفال ولا الحيوانات، كان يجب أن أعمل بتلك النصيحة”.

على مدار الأسبوع، ظهرت القطة بيتي بانتظام في النشرات الجوية وتقارير جيف الذي حوّل غرفة الطعام بمنزله إلى استديو للتصوير بوضع شاشة خضراء على أحد الجدران بالكامل، واكتسبت بيتي عددًا كبيرًا من المتابعين وتفاعل معها المشاهدون بسرعة كبيرة.

واستمر جمع الأخبار وأعمال البث التلفزيوني والإذاعي من المنزل منذ انتشار نصيحة الأطباء بالبقاء في المنزل، ونشرت شبكة ABC الإخبارية الأسترالية تقريرًا طريفًا عن محررة الشؤون البرلمانية “آنا هندرسون” الآن في ظروف غير معتادة فرضها تفشي فيروس كورونا، وتستمر هندرسون في تغطية الشؤون البرلمانية من منزلها في مدينة كنبيرا، في حضور طفليها الصغيرين، أحدهما ثلاث سنوات والآخر سنة واحدة، مما يجعل التركيز في العمل تحديًا مختلفًا وربما يتحول إلى معاناة!

نرشح لك: تسلسل إغلاق الصحف العربية بسبب كورونا

وتقول هندرسون: “اكتشفت أن أفضل مكان كاستوديو بالنسبة لي لبث التقارير الصوتية الإذاعية هو غرفة نوم طفلي البالغ من العمر ثلاث سنوات. زوجي يعمل في مجال البناء ويعمل أيضًا من المنزل، لذا ساعدني في نشرة الأخبار عدة مرات، أو يعتني بالصغيرين حتى لا يظهروا أثناء البث الحي”. يعمل في غرفة الخبار بشبكة ABC في الظروف العادية 32 صحفيًا، ونصفهم فقط يعملون من المكتب حاليًا. ما يعني أن 16 منزلاً تحولوا إلى استوديوهات للتصوير والبث الإذاعي بطريقة أو بأخرى لمنع العدوى من القضاء على الفريق بأكمله.

أما موقع Hot Press، فقد سلط الضوء على تجربة المذيع الأيرلندي “إد سميث” في العمل من المنزل، وعلق سميث على العمل الإذاعي الآن قائلاً: “يحتاج الجمهور إلى الإذاعة أكثر من أي وقت مضى”، واصطحب سميث أجهزة البث إلى منزله بنا في ذلك الميكروفون وجهاز كمبيوتر محمول، ولكنه يفتقد أجواء العمل مع الزملاء بمقر إذاعته، ومنذ الأزمة، يفكر في أهمية دور الإذاعة في رفع قدرة الجمهور على التعامل مع ما يحدث، فالجميع يريدون أن يكونوا على علم بالتطورات، أما سميث فيبقى على اتصال بفريق العمل عبر WhatsApp.

مباشر من البدروم

يستلزم العمل من المنزل لبعض الوظائف المزيد من الإبداع، تستخدم دانييلا تشيسلو 14 وسادة، ومفرش طاولة وبطانية ملفوفة على كرسي لتحقيق جودة صوت مستوى لمستوى البث أثناء العمل من المنزل لصالح محطة NPR في واشنطن العاصمة، وتبث سافانا جوثري، المذيعة المشاركة في برنامج “Today” الذي تبثه شبكة NBC، من بدروم منزلها في شمال ولاية نيويورك، بعد أن أرسل منتجو البرنامج  في أوائل شهر مارس طاقمًا لبناء استوديو في البدروم.

وتوقف العرض الذي يقدمه الإعلامي والكوميديان ستيفن كولبير على مسرح إد سوليفان بسبب فيروس كورونا في منتصف مارس. لكن كولبير سرعان ما استأنف العرض الكوميدي من منزله في مونتكلير، ليبث من داخل بانيو مرتديًا ملابسه بالكامل، مثل ملايين الأمريكيين الذين يعملون عن بعد بسبب أزمة كورونا، ظهرت في منازل الإعلاميين والصحفيين أنواع أخرى من المكاتب المنزلية غير التقليدية، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

نرشح لك: في أقل من 24 ساعة.. “ترامب” يتعرض للنقد من صحفيتين