6.5 مليون دولارا من جوجل للتصدي للأخبار المفبركة حول كورونا

محمد الحلواني

أعلنت شركة جوجل عن رصد 6.5 مليون دولارا لتمويل المنظمات غير الربحية، التي تكشف المعلومات المضللة والأخبار المفبركة حول انتشار مرض COVID-19 في جميع أنحاء العالم.

من خلال مبادرة جوجل للأخبار “GNI”، تعتزم الشركة دعم وسائل الإعلام والعاملين في التحقق من صحة الأخبار، بما في ذلك دعم برنامج Check Africa في نيجيريا، وData Leads بالشراكة مع BOOM Live في الهند؛ لفرز المعلومات والبيانات المنشورة على منصة المعرفة السوقية Google Question Hub.

ومن المتوقع أن تطلق الشركة لاحقًا مشروعًا تدريبيًا بمشاركة 1000 صحفي من الهند ونيجيريا، على اكتشاف المعلومات الخاطئة المتعلقة بالأزمة الصحية الراهنة.

ويقوم محرك البحث جوجل، وفقًا لموقع This Day Live، بتحديث بياناته عبر الإنترنت لدعم العمل المهم الذي يقوم به الصحفيون، ويحتوي مركز تدريب GNI على أدوات للصحافة والتحقق من البيانات بـ 16 لغة، تحت إشراف وتوجيه فريق عالمي من زملاء التدريس الذين ينفذون ورش عمل عبر الإنترنت بعشر لغات.

نرشح لك: في ظل كورونا.. القرآن الكريم وأحاديث النبي محمد تبث على إذاعات بريطانية

بدوره، صرح أليكسيوس مانتزارليس، مدير وحدة مصداقية الأخبار والمعلومات التابع لمختبر الأخبار في إطار مبادرة جوجل للأخبار، قائلاً: “لقد حذرت السلطات الصحية من أن الإفراط في المعلومات يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على إرشادات موثوقة حول جائحة فيروس كورونا المستجد، ومساعدة العالم على فهم هذه المعلومات تتطلب استجابة واسعة النطاق تشمل العلماء والصحفيين والشخصيات العامة والمنصات التكنولوجية وغيرها الكثير”.

في نفس السياق، تقدم مبادرة جوجل للأخبار الدعم أيضًا لعدد من وسائل الإعلام والمنظمات غير الربحية، مثل منظمة First Draft غير الربحية التي تمتلك مركزين للموارد عبر الإنترنت، هما Full Fact وMaldita.es، وتتولى المنظمة تنسيق الجهود في أوروبا مع التركيز على البلدان التي سجلت معظم حالات الإصابة بفيروس كورونا، بمشاركة منصة CORRECTIV في ألمانيا، وموقع LatamChequea، وبالتنسيق مع موقع Chequeado، في الدول الناطقة بالإسبانية وأمريكا اللاتينية، ومشروع التحقق التعاوني Comprova في البرازيل، وموقع SciLine، ومقره الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، وموقع Science Science Center الأسترالي، وموقع Scimex.org.

نرشح لك: إصابة مذيعة CNN بـ كورونا

وأضاف مانتزارليس: “نرغب أيضًا في بذل المزيد من الجهد لتسليط الضوء على مقالات التثبت من الحقائق التي تتناول المعلومات الصحية المضللة، التي يحتمل أن تكون ضارة بشكل أكثر وضوحًا لمستخدمينا، ونجرب كيفية تضمين قسم مخصص لتقصي الحقائق في تجربة تبويب COVID-19 على Google News بشكل أفضل”.

ويحاول مشروع جوجل للتحقق من صحة المعلومات المنشورة، مساعدة الصحفيين في جميع أنحاء العالم على فهم كيفية بحث العالم عن أخبار فيروس كورونا.

ويوفر جوجل بيانات مؤشرات محلية للصحفيين والمنظمات الصحية والسلطات؛ للمساعدة على فهم الاحتياجات المعلوماتية للجمهور ومعرفة العناوين التي يبحث عنها مستخدمي محركات البحث، وتحديد الفجوات في توافر المعلومات الجيدة عبر الإنترنت.

نرشح لك: بعد تدوينته عن حظر التجول.. كيف ردت السويد على نجيب ساويرس؟