بعد تدوينته عن حظر التجول.. كيف ردت السويد على نجيب ساويرس؟

أثار رجل الأعمال نجيب ساويرس، مؤخرًا، جدلا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشر تدوينة أبدى من خلالها إعجابه الشديد بقرار عدم تطبيق حظر التجول في دولة السويد، منعًا لتعطيل حركة العمل.

وجاء نص هذه التدوينة كالآتي: “من سيكسب السويد أم العالم؟ السويد.. بلد العلم وجائزة نوبل.. رفضت عمل أي حظر تجوال أو تعطيل عمل أو أي شيء من هذه القرارات التي تجري كل دول العالم إليها لمحاربة انتشار فيروس كورونا! قررت أن يستمر الناس كلهم في الحياة اليومية العادية بدون أي تغيير”.

وعلى الرغم من أن تدوينته مجرد رأي شخصي على موقع اجتماعي، إلا أن صداها كان كبيرًا جدًا، إذ دفعت صفحة بوابة السويد الرسمية الناطقة باللغة العربية، والتي تُدار من قِبل المعهد السويدي في ستوكهولم، بالرد موضحة حقيقة القرار.

وجاء رد مسئولي الصفحة على النحو التالي: “أهلاً بكم.. صحيح أنه من المُبكر الحكم على إجراءات السويد والدول الأخرى، وصحيح أنه لا يوجد حظر تجول في السويد ولكن عبارة (أن يستمر الناس كلهم في الحياة اليومية العادية بدون أي تغيير) غير صحيحة ونسرد هنا بعض التغييرات”.

تابعت: “أوصت وزارة الخارجية السويدية بشأن عدم سفر المواطنين خارج البلاد، حتى منتصف شهر يونيو/حزيران إلا في الحالات الطارئة، حاليًا يقوم كل من كبار السن والفئات المعرضة للإصابة بعزل أنفسهم طوعيًا وكذلك تم منع الزيارة تمامًا لدور المسنين”.

نرشح لك: بعد “تغريدته” الأخيرة.. ساويرس والسويد تريند مواقع التواصل الاجتماعي