شاهد.. ماذا نقرأ في فترة العزل المنزلي؟

مرام شوقي

في ظل انتشار وباء كورونا، وفرض الدول إجراءات عدة من بينها العزل المنزلي وفرض حظر التجول، ووقف كافة الأنشطة الثقافية، قدمت البوكتيوبر ياسمين العيساوى، حلقة من برنامجها “كتاب” الذي يبث عبر قناة صحيفة الرؤية على اليوتيوب، عن كيفية الاستفادة من فترات البقاء بالمنزل في القراءة والإطلاع على الكتب التي قد تكون سمعت عنها، ولكنك لم تجد الوقت الكافي لقراءتها.

رشحت “العيساوي” لمتابعيها أفضل عشر كتب عالمية لقراءتها أثناء فترة الالتزام بالمنزل حيث تم تصنيفها طبقا لتصنيفات عالمية وهي “مذكرات فتاة شابة” لـ آن فرانك، وكتاب “فكر تصبح غنيًا” لنابليون هيل، ورواية “ذهب مع الريح” لـ مارجريت ميتشل”، ورواية “توايلايت” لستيفاني ماير، ورواية “شيفرة دافنشي” لدان براون، ورواية “الخيميائي” لباولو كويلو، وسلسلة سيد الخواتم، وسلسلة هاري بوتر.

أما بالنسبة للأدب العربي فرشحت كتاب “مقدمة ابن خلدون “، ورواية “أولاد حارتنا” لنجيب محفوظ، ورواية “موسم الهجرة إلى الشمال”، للطيب صالح، وكتاب “كليلة ودمنة” لابن المقفع”، وسلسلة “ألف ليلة وليلة”، وكتاب “عصر العلم” لأحمد زويل، وخماسية “مدن الملح” لعبد الرحمن منيف، ورواية “ساق البامبو” لسعود السنوسي”، ورواية “رجال في الشمس” لغسان كنفاني.

وسلطت ياسمين الضوء على بعض الإصدارات التى قد تفيد في فترة الحجر الصحي، وتعطي بعض الطاقة الإيجابية، مثل كتاب “فن اللامبالاه” للكاتب مارك ماتسون الذي يجعلنا نتعرف أكثر على حدود إمكانياتنا وتقبلها، وتحديد مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، كذلك رواية “قواعد العشق الأربعون” لإليف شافاق، وما تقدمه من رسائل حب وسلام خالدة للأبد. فضلا عن كتاب “أربعون” لأحمد الشقيري، والذي يقدم تجربة ذاتية عاشها الشقيري فى جزيرة نائية في المحيط الهادي خرج منها بقناعات وتأملات عن الذات البشرية والعلاقة مع الآخرين والعلاقة مع الله.

ونصحت مقدمة برنامج “كتاب” متابعيها ممن لا تتوافر تلك الكتب فى مكتباتهم الشخصية، أن يتوجهوا لطلبها إلى المنصات الإلكترونية التي تأتي بتلك الكتب إلى المنزل وألا يتوجهوا إلى المكتبات العمومية حفاظا على أرواحهم وصحة عائلاتهم وذويهم.

نرشح لك: 100 كتاب ورواية يرشحها لك المثقفون للقراءة في حظر التجوال