لماذا يعد "الرجال من المريخ.. النساء من الزهرة" من الكتب الخالدة؟

إسلام وهبان

عدد هائل من الأعمال الأدبية يصدر كل عام، لكن قليل من الكتاب من يستطيعون تقديم أعمال تناسب كل زمان ومكان، وتصبح من الأعمال الأدبية الخالدة التي تلامس قلب ووجدان كل قارئ مهما اختلفت ثقافته أو اهتماماته.

تحاول البوكتيوبر ياسمين العيساوي، من خلال برنامجها “كتاب” الذي يبث عبر قناة “الرؤية” على يوتيوب، والتابعة لمنصة وصحيفة الرؤية الإماراتية، الحديث عن أبرز الأعمال الأدبية التي استطاعت أن تحتل قوائم الأكثر مبيعا لسنوات عدة، وترى أن الكتاب حتى يصبح من الكتب الخالدة لا بد أن يقدم إضافة للقارئ دون التقيد بزمان أو مكان أو ثقافة، وأن يلامس المشاعر الإنسانية بشكل مباشر.

تقول “العيساوي” إنه من ضمن هذه الأعمال الخالدة، كتاب “الرجال من المريخ.. النساء من الزهرة”، والذي تصدر قوائم الأكثر مبيعا عالميا منذ صدوره عام 1992، للطبيب النفسي الأمريكي جون جراي، والذي بيع منه أكثر من ١٤ مليون نسخة حول العالم.

الكتاب يسلط الضوء حول الخلاف النفسي بين الرجل والمرأة، انطلاقا من فكرة خيالية أن الرجال من كوكب المريخ والنساء من كوكب الزهرة، وبعد أن تعرف كل منهم على الآخر واحترامهم لبعضهم البعض، قرروا السفر إلى الأرض، وخلال الرحلة فقدوا الذاكرة وهنا بدأت الخلافات بينهم.

تضيف “العيساوي” أن ما يميز الكتاب هو عدم انحيازه لطرف على حساب الآخر رغم أن كاتبه رجل، وتشير إلى أنه يقدم تحليلا دقيقا ومبسطا لنفسية الرجل والمرأة بشكل علمي، ويجعل كلا الطرفين يتعرف بشكل أكبر على الآخر، لافتة إلى أن الكتاب يجعلنا نتأقلم مع الاختلاف بين الجنسين ونتعايش معه.