ضياء رشوان يزور مقر جريدة "البورصة" و "ديلي نيوز إيجيبت"

قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، والمرشح لمنصب نقيب الصحفيين، إن برنامجه الانتخابي هو العمل على لم الشمل وعودة الهيبة لتكون النقابة مظلة لكل الصحفيين وأن يكون المجلس المقبل معبرًا عن كل من يمارس المهنة دون انقسامات. تصر

يحات ضياء رشوان
وأضاف رشوان خلال لقاء جمعه بالصحفيين فى جريدتى “البورصة” و”ديلى نيوز إيجيبت ” أن الفترة المقبلة تحتم التواصل مع كافة أجهزة الدولة، والمجتمع المصرى لاسترجاع هيبة الصحفى ” وتحسين الصورة القائمة التى تأثرت كثيرا خلال الفترة الماضية .

وذكر أنه سيعمل على إصلاح مشروع علاج الصحفيين ، عبر إجراء دراسة اكتوارية جديدة للمشروع أو الدخول فى شراكة مع نقابات مهنية أخرى بما يوفر رعاية صحية جيدة للأعضاء فى النقابة وأسرهم المشتركين فى المشروع الذى يتطلب حاليا توفير 12 مليون جنيه.

وذكر “رشوان” أنه سيتقدم بمشروع قانون إلى مجلس النواب للحصول على نسبة من رسوم الإعلانات قد تصل 5% لزيادة الموارد لدى النقابة ليتم ضخها فى تطوير الخدمات كمشروع العلاج .

وأشار إلى أن الأيام الماضية شهدت انفراجة واضحة فى الإفراج عن بعض الزملاء ،مثل ” شوكان “، و أحمد جمال زيادة ووعد بالسعى للتواصل مع مؤسسات الدولة دائما لمنع حبس الصحفيين .

ورفض “رشوان” الربط بين انتخابه وزيادة البدل، وقال إن وزارة المالية لديها مشروع قرار لزيادة بدل التدريب التكنولوجى اعتبارًا من شهر يوليو المقبل ليصل إلى 2.1 ألف جنيه ولكنه سيعمل على التواصل مع المسؤولين بالدولة ليتم صرفه بالزيادة من أول مايو المقبل.

وأضاف إنه ترك النقابة فى 2015 وتوجد قاعدة بأن يتم احتساب زيادة للبدل وفقا لمؤشر التضخم ولكن المجلس اللاحق لم يفعل ذلك، وأنه سيفاوض الحكومة مجددًا لتكون زيادة البدل وفقا لتلك الآلية .

وقال إن العمل النقابى يتطلب تكاتف كل الزملاء، لحماية المهنة فى الظروف الصعبة التى تمر بها حاليا، سواء من حيث التشريعات المطلوبة بالدفع بها مثل مشروع قانون حرية تداول المعلومات، أو ضرورة توافر برامج تدريبية للزملاء الجدد أو الحاليين لرفع مستوى وكفاءة الآداء .

ويرى أن النقابة يمكنها عقد اتفاقات مع مؤسسات صحفية دولية وإقليمية ، والتعاون مع وزارة التخطيط فى هذا الجانب،، والاستعانة بالشعب داخل النقابة لوضع تصور خاص برفع الآداء خلال الفترة المقبلة

وأشار إلى أن المسألة لا تتعلق بحماية الزملاء الصحفيين ولكنه سيعمل على إيجاد رؤية عامة بشأن مستقبل صناعة الصحافة ، وسيتم الدعوة لعقد مؤتمر عام يجمع كل أطراف صناعة الصحف من مؤسسات خاصة ومستثمرين ، وخبراء أجانب خاصة فى الهند واليابان لوضع روشتة بإنقاذ مايمكن إنقاذه .

وحث رشوان أعضاء الجمعية العمومية على المشاركة بكثافة فى الانتخابات يوم الجمعة المقبلة وقال إنه سيتقدم بمشروع قانون لتكون النقابة أول النقابات التى يجرى فيها التصويت إلكترونيًا خلال الدورات المقبلة.

تصريحات ضياء رشوان تصريحات ضياء رشوان تصريحات ضياء رشوان تصريحات ضياء رشوان

نرشح لك: تفاصيل أولى جلسات الدورة الثامنة للملتقى الإعلامي العربي للشباب

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية إنجي علي