لأول مرة.. عرض فيلم عن صحابي في جدة

استقبلت صالات سينما جدة والرياض بالمملكة العربية السعودية، الخميس الماضي، فيلم الأنيميشن السعودي الطويل “بلال”، ويستمر عرضه لمدة 7 أيام. كما عرض الفيلم في اليوم ذاته، على المنصة الرئيسية لزوار فعاليات ركاز المدينة.

الفيلم مستوحى من قصة الصحابي الجليل بلال بن رباح ويحتوي على 88 شخصية، وتدور أحداثه في أكثر من فترة زمنية للصحابي بلال قبل دخوله الإسلام وبعد الإسلام وتتطور الشخصية وفقاً لتلك الأحداث، التي تتمحور حول الإنسان وتحرره من العبودية والمساواة ونشر السلام.

عرض الفيلم لأول مرة بالمملكة في سبتمبر 2017 بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض على فترتين، ضمن فعاليات “مهرجان الرجل الأزرق” وبدعم من الهيئة العامة للترفيه في السعودية.

فيلم “بلال” من إنتاج بارجون إنترتيمنت، ومن تأليف وإخراج وقصة أيمن جمال واشترك معه في الإخراج خوارم آلفي، وكتب سيناريو الفيلم آليكس كرونمر، ومايكل وولف، وخورام آلافي، وياسين كامل، واستغرق العمل على السيناريو الخاص به نحو سبع سنوات.

عُرِض لأول مرة خلال فعاليات مهرجان دبي السينمائي في 9 ديسمبر 2015، وصدر في دور العرض في الشرق الأوسط في 8 سبتمبر 2016. كما عرض في أكثر من 300 صالة سينما في الولايات المتحدة الأمريكية، ونافس في سباق جائزة الأوسكار المبدئي بعد أن أعلنت الأكاديمية ترشيحه الأولي عن فئة أفضل فيلم أنيميشن.