10 نصائح من فاطمة خير لـ الصحفيات في بداية المشوار المهني

نرمين حلمي

تصوير: شريف عبد ربه

10 نصائح لـ الصحفيات في بداية المشوار المهني

أقام “إعلام دوت أورج” ندوة للكاتبة والصحفية فاطمة خير، السبت الماضي، للحديث عن مؤلفاتها الأدبية المشاركة في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، فضلاً عن أعمالها المقبلة، بالإضافة إلى عملها الإعلامي والمبادرات التي تطلقها في الشأن الصحفي والإعلامي، وقدمت خلال الندوة 10 نصائح لـ الصحفيات في بداية المشوار المهني.

فاطمة خير

أوضحت “خير” خلال الندوة، أن سبب تأسيسها لـ مبادرة “نساء من أجل الإعلام”، هو التساؤلات المختلفة التي كانت تتلقاها من الصحفيات، لاسيما المبتدئات منهن أصحاب السن الصغيرة، خلال تدريبها لهن، عن كيفية الاستمرار في المهنة ذاتها ومواجهة تحدياتها المختلفة.

أشارت أنها أطلقت المبادرة بهدف تمكين الصحفيات بالإرشاد المهني، سواء مبتدئات أو هاويات أو محترفات؛ بالاستعانة بنماذج ناجحة بالفعل لصحفيات متميزات في المجال مع اختلاف حالاتهن الاجتماعية سواء كانت متزوجة أو لديها أطفال أو غيره، مع إعطائهن نصائح لكيفية استكمال مسيرتهن في المجال الصحفي ذاته.

فاطمة خير

وفي سياق متصل، قدمت “خير” 10 نصائح لـ الصحفيات كي تساعدهن على النجاح في حياتهن المهنية الصحفية والإنسانية:

1- التطوير المهني المستمر، هو سبيلك الوحيد للمنافسة في مجال مهني يقوم على المنافسة بالدرجة الأولى وعلى التطوير المستمر من أجل البقاء في السوق.

2- اختيار توقيت مناسب للزواج، ويفضل بعد التحقق في المهنة بشكل جيد

3- اختيار توقيت مناسب للإنجاب.

4- التمكين المالي والوصول لمستوى دخل مرتفع وجيد، لاستطاعة العيش بمستوى اقتصادي واجتماعي جيد، وبقدر لا بأس به من الرفاهية بعد الزواج والإنجاب.

5- البحث عن مجموعات دعم من النساء الأقوياء من نفس سنها، سواء كن صحفيات أو تعملن في مجالات أخرى،لتتمكن من مناقشتهم وخلق مساحة أفضل للتفاهم والمشاركة، فضلاً عن التواصل مع النساء الأكبر في السن للتعلم من خبراتهن.

6- تطوير مهارة مهنية إضافية بجانب عملها الوظيفي الأساسي، حتى يعينها على العمل الإضافي الحر “Freelance”، إن فضلت التطرق لذلك أثناء إجازتها من وظيفتها الأساسية.

7- السفر إلى مناطق مختلفة لأنه يوسع الإدراك ويزيد من المعرفة والثقافة والاطلاع، سواء كان قبل الزواج أو بعده.

فاطمة خير

8- تكون حكيمة في اختيار شريك حياتها، سواء كان يعمل في المجال الصحفي أو الإعلامي أو من خارجه، ولكن يجب أن يقدر طموحها ويتقبل طبيعة ظروف عملها.

9- تهتم بنفسها كإنسانة وإمرأة وصحفية، وبصحتها والكشف الصحي المستمر، وتعتني بلياقتها البدنية والنفسية بالحصول على القدر الكافي من الترفيه.

10- الحفاظ على علاقاتها الإنسانية، بالتواصل المستمر، مع من هم خارج دائرة المهنة.

نرشح لك: 23 تصريحا لـ فاطمة خير.. أبرزها عن كيف تصبح الأنثى سعيدة؟

تفاصيل معرض الكتاب 2019

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب