طارق شوقي: "نفسي أضرب اللي بيقول نظام التابلت"

ياسمين عفيفي

صرّح دكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن ما يطلقه البعض على النظام الإصلاحي للتعليم بـ”نظام التابليت” تعبير خاطئ حيث قال: “بزعل لما حد يقول نظام التابلت ببقى عاوز اضربه”، موضحًا أن التابليت ما هو إلا وسيلة لتقديم محتوى رقمي للطالب لن يستطيع الحصول عليه في المنزل.

أضاف خلال لقائه مع الإعلامي محمد عبد الحميد، في برنامج “نقطة حوار”، على شاشة “BBC News عربي”، أمس الأحد، أن الوزارة تعتبر المدرس رأس أولوياتها، وأهم عنصر في ملف التطوير، وأن الوزارة تعلم جيدًا ما يعانيه المعلم من مشكلات، مشيرًا إلى أنها ستعمل على إعادة هيكلة القيادة، بطرح إعلان لاختيار نماذج قيادية بدقة ومختلفة تعمل على الأرض بشكل منظم، لشغل 110 وظيفة قيادية بالوزارة.

وعن التعليم الفني والنظرة الدونية من قبل البعض له، أوضح أن هذه النظرة ناتجة عن التنسيق الخاطئ لشهادة الإعدادية لأن الطالب الراسب يحوّل أوراقه للتعليم الفني، والناجح للتعليم العام، لافتًا إلى أن الوزارة ستتجه إلى نظام “التكنولوجيا التطبيقية”، حيث يتم اختيار طالب التعليم الفني من اوائل الطلبة وليس الطالب الراسب.

وستقوم الوزارة بإعادة هيكلة لجنة كانت غير مفعلة منذ عام 2014، ولم تكتمل، هذه اللجنة تنشئ تعاون مشترك بين 6 وزارات ترأسها وزارة التربية والتعليم، لإيجاد لغة مشتركة وهدف واحد ونقطة محورية يعملون على تحقيقها.

وعن معلمي التعليم الفني فقد أوضح “شوقي”، عن استعداد الوزارة لإنشاء أكاديمية لتربية معلمي التعليم الفني، بالتعاون مع ألمانيا، إلى جانب تكوين هيئة جودة منفصلة هدفها إعطاء صك الجودة على كل مدارس التعليم الفني.

نرشح لك: سبب إلغاء عرض أشرف عبد الباقي في الإسكندرية

شاهد: أين كان هؤلاء الإعلاميون قبل 10 سنوات؟