حفل ألبوم آمال ماهر.. تفاصيل صغيرة قد تبعدك عن الكمال

محيي الدين أحمد

في البداية يجب الثناء على مسرح “المنارة” الوصول إلى المقاعد سهل جدا والصوت أكثر من رائع، بعد الوصول إلى المقعد المريح تبدو المقاعد فارغة وهو أمر غير متوقع على الإطلاق، ظل الجمهور يتوافد حتى منتصف الحفل الذي بدأ متأخرا عن ميعاده بساعة ونصف! الأمر مزعج جدا أن يكون هناك حركة مستمرة من حولك تشتت انتباهك عن الاستمتاع بجمال صوت آمال ماهر والفرقة الموسيقية المصاحبة لها بقيادة المايسترو هاني فرحات.

تأخرت آمال في الظهور على خشبة المسرح فبدأ الجمهور في التذمر وإطلاق صافرات الاستهجان لكن سرعان ما ظهرت واعتذرت آمال لهم وبدأ الحفل بأصوات كورال الفرقة والذي بلغ عدده 9 فتيات وهو رقم لم أشاهده منذ مدة طويلة وبدا صوتهم متجانس جدا وواضح على عكس المعتاد في الحفلات المصرية.

الأستاذ في الخلفية

لم يحتاج الأمر أكثر من أغنيتين حتى أجد نفسي في كامل اندماجي مع صوت آمال، الصوت جيد بشكل لا يصدق، كنت أعلم قبل بداية الحفل أن طارق مدكور يقف خلف الصوت وكنت أتوقع أن تكون النتيجة جيدة بطبيعة الحال، لكنها كانت أكثر من ممتازة، صوت آمال والأوركسترا المصاحب لها هو أفضل صوت استمعت له في مصر تقريبا.

الصبر

تخيلت أن الحفل بالكامل سيكون لغناء أغنيات ألبوم “أصل الإحساس” لكن فجأة تغيرت إضاءة المسرح لنكتشف وجود تخت شرقي يصاحب آمال وهي تغني “وصفولي الصبر”، سيتذكر التاريخ لآمال ماهر تفردها بالقدرة على الغناء لسيدة الغناء العربي، ثم الغناء لنفسها بعدها دون أن تشعر بأي ضيق، لا أعلم هل هو حبي لصوت آمال أم للأغنية لكني شعرت أن عازف الكمان يغازل آمال بالمردات الموسيقية التي كان يعزفها أثناء التقاط آمال لأنفاسها بين الكلمات، ومرة أخرى الصوت كان أكثر من رائع.

بنحبك يا هاني

أطلقت أحد الحاضرات صيحتها “بنحبك يا هاني” ليلتفت لها المايسترو هاني فرحات ويحيها، في الحقيقة لا يوجد من لا يحب هاني فرحات، سواء كان يعلم طبيعة دور المايسترو أم مجرد مستمع عادي يجذب نظره الطاقة والحيوية التي يقود بها هاني فرقته الموسيقية، يذكر أن الأوركسترا عددا كان أكبر من المعتاد خاصة في قسم الوتريات الذي قسم إلى نصفين يمين ويسار المسرح، ومع ذلك بدا الأمر سهل تحت قيادة هاني فرحات الذي تشعر أنه أخطبوط بثماني أذرع يتحكم في كل أفراد الأوركسترا، اللحظة الأروع لهاني في هذا الحفل كانت في أغنية “فيها إيه” والتي مع قرب نهايتها وأثناء غناء آمال لـ “تيجي زي ما تيجي” هناك ساكتة بسيطة في الإيقاع يصاحبها عزف متسارع للوتريات، في تلك اللحظة شعرت أن أقدام هاني لا تلمس الأرض وكأنه بذراعيه هو العازف الوحيد.

إلى روح خالد البكري

لم تذكر آمال سوى اسم واحد فقط أثناء الحفل، فعلتها قبل غناء “أنا بعشق الغنا” عندما أهدت الأغنية إلى روح الراحل خالد البكري الذي توفي منذ شهور في حادث سير، خالد البكري واحد من أرقي ملحنين هذا الجيل، إن كنت لا تعرفه فهو ملحن أغنية “أتحدى العالم” و”أجمل نساء الدنيا” لصابر الرباعي.

مسرح لا يعرف الهدوء

مع انتصاف الحفل توقف الجمهور عن الحضور لكن ظلت الحركة مستمرة من المنظمين، وهو أمر سيء للغاية، دفعني للتفكير في أمرين الأول هو ضرورة إغلاق الأبواب بمجرد بدأ الحفل، ليتعلم الجميع أن للمسرح قدسيته وللحاضرين الحق في الاستمتاع بالفن الذي أتوا له مبكرا قبل الميعاد المحدد، والأمر الثاني أن البحث الدؤوب عن الكمال وجودة التنظيم قد يؤدي إلى العكس تماما، حركة المنظمين المستمرة أفسدت جزء لا يستهان به من متعتي بالحفل.

الدعوات

أثناء توقف آمال لشرب الماء، صرخت أحدهن بـ “طوبة فوق طوبة” استمرت آمال في غناء برنامج الحفل، وفي استراحة أخرى صرخت نفس المعجبة بـ “لو كان بخاطري” أي مستمع حقيقي لآمال ماهر لا يمكن أن يخطر على باله طلب تلك الأغنيات، غالبا صاحبة الطلبات الغريبة من هؤلاء الذين ضلت الدعوات طريقها لأيدهم، وهي لا تعرف عن أغنيات آمال ماهر سوى ما يعرضه الراديو في المناسبات الوطنية، أو تعرضها محطة ما باستمرار نتيجة شراءها لحقوق أغنيات بعينها.

نهاية مبكرة

استمر الحفل لمدة ساعة ونصف مرت كأنها دقائق، لم أشعر بالوقت وظننت أن ما تبقى من الحفل مثل ما مر منه، حفل بمثل هذه الجودة كان يجب أن يستمر لمدة أطول.

حفلات الألبومات

أتمنى أن يحذو الجميع حذو آمال ماهر، ويكون هناك دائما حفل جيد بعد إطلاق الألبوم مباشرة، هذه الطريقة تربط المستمع بالألبوم بشكل مختلف، خاصة أن للحفلات مذاق خاص، استمعت إلى ألبوم آمال قبل الحفل بيوم تقريبا، لم أكن قد حددت حقيقة مشاعري ناحية أغنيات عديدة لكن بمجرد استماعي لآمال وهي تغني “اديني فرصة” بمصاحبة عزف نادر حمدي على البيانو، انضمت الأغنية فورا إلى قائمة أغنياتي المفضلة في هذا الألبوم، هذا الأثر تحديدا ما أقصده بضرورة وجود حفل إطلاق لكل الألبومات الموسيقية.

نرشح لك: تفاصيل حفل أم كلثوم في السعودية

سرقة فيلا حلا شيحة

شاهد| لقطات لـ أسطورة الكوميديا.. سمير غانم