تعليق خالد الجندي على تحريم الزواج العرفي

علق الشيخ خالد الجندي، على القرار الذي اتخذته هيئة كبار العلماء، برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، بشأن تحريم الزواج العرفي ، ضمن مجموعة التعديلات التي توصلت إليها خلال جلسات مناقشة مشروع قانون الأحوال الشخصية، المُقرر عرضه على مجلس النواب تمهيدًا لإقراره.

قال “الجندي” خلال حلقة الثلاثاء من برنامج “لعلهم يفقهون” الذي يقدمه عبر شاشة “dmc”، إن هيئة كبار العلماء أقرت بهذه التعديلات وفق الرؤية الفقهية المستنيرة المتوافقة مع الظروف الواقعية والأعراف الوسطية، مؤكدًا على أنه كان ينادي منذ عدة أشهر بأن الزواج العرفي ما هو إلا زنا، لأن معنى كلمة عرفي، هو أن أن يكون معروفًا للمجتمع كله.

نرشح لك: خالد الجندي يدعو نخبة من الشيوخ لمشاهدة فيلم في السينما غدًا

تابع: “عدم احترام الدولة وعدم احترام قوانين الدولة، لا يتناسب مع دين الدولة، الدين لا بد وأن يتناسب مع القانون، والقانون لا بد وأن يتناسب مع دين الدولة، غير كدا احنا بنهرج، يا إما نكون دولة أو لا دولة، أمة أو لا أمة، يا إما ندور الدولة بالقوانين المتفق عليها، يا إما بالفتاوى”.

أردف، أن هيئة كبار العلماء أقرت هذه التعديلات حتى تُرسلها إلى مجلس النواب، وبدوره مجلس النواب، يُرسلها إلى القضاء للبت فيها، مُعلقًا: “الفتوى مصنع، هيحولها لمصنع النواب، ومن ثم يحولها إلى مصنع القضاء”.

في نفس السياق، قال: “أول ما يصيغ القانون، مينفعش تقول دا قانون نابليون، لا يا حبيبي دا القانون اللي جاي من الأزهر الشريف، ولكن تم صياغته في صورة قانونية، مش ناس قاعدة على القهوة اخترعت الموضوع”.

شاهد: خالد وياسمين وزواج المؤامرة..