كيف تتقن الإنجليزية في 5 خطوات.. مجانا؟

رضا الشويخي

يحاول الكثريون سواء خلال الدراسة أو بعدها تعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها، وبالرغم من كونها واحدة من أسهل اللغات الأجنبية على المصريين إلا أن هناك بعض العراقيل التي تواجه البعض وتجعله غير قادر على إتقانها، وهذا ما سنتناوله من خلال الخطوات التالية:

1- اللغة والفلوس

عدد كبير من الشباب يعتقد أن تعلم لغة أو مهارة جديدة يحتاج إلى مبالغ كبيرة، ولأنني مررت بمثل هذا الموقف كثيراً فقد قررت الكتابة إليهم عن تجربتي المتواضعة، في البداية ينبغي الحرص على إجابة هذا السؤال: ماذا تريد من تعلم هذا الشيء سواء كان لغة أو حاسب أو جرافيك وخلافه؟

نعم… أراك تجيب على هذا السؤال وتقول إن هدفك هو إيجاد عمل جيد أو السفر للخارج أو الدراسة أو غير ذلك، جميل.. دعنا نتحدث سوياً ونتخيل العقبات التي تقابلنا وأولها عدم وجود مال كافٍ لدفع ثمن الدورات التدريبية أو غير ذلك، في هذه الحالة ابحث عن البديل مباشرة وهو اليوتيوب ومواقع التعليم عن بعد مثل “أليسون” أو “بي بي سي أكاديمي” أو”باور إنجلش” وغيرها من المواقع التي تفيدنا في البداية ولا بد من التعلم بانتظام حسب مستواك.

2- خطوة بخطوة

من الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها أن تقوم بعمل اختبار تحديد مستوى ولا تقفز إلى مستويات متقدمة، فالعلم يأتي مع الصبر..

لا بد أن تحرص أيضاَ على التعلم بانتظام يومياً سواء الاستماع إلى دروس أو مشاهدة لأفلام أجنبية مترجمة باللغة الإنجليزية أيضًا English Subtitles ويمكن البحث عنها بسهولة عبر اليوتيوب.

3- أخبرني عن أصدقائك

النقطة الثانية أن تمارس اللغة وذلك مع أحد الأصدقاء المتمكنين من اللغة، نعم.. أراك وأنت تقرأ وتقول: يا للأسف، ليس لدي أصدقاء متمكنون من اللغة التي أريدها، وهذا ينقلنا إلى النقطة الثالثة وهي البحث عن مواقع الدردشة الإنجليزية.. وهي تتيح أفراد من جميع دول العالم للحديث معهم بالإنجليزية.

ليس لدي إنترنيت!

أرى أحد الشباب يقول: يا للأسف ليس لديّ شبكة انترنت ولذا لا يمكنني أن أفعل أيَّا مما سبق، على العموم لا تهرب فالحل موجود.

باختصار لا بد أن تحرص على شراء أي من الجرائد الإنجليزية ومحاولة القراءة وتخمين المعني، ربما يسأل أحدكم: ولكنني سأجد الكثير من الكلمات الجديدة التي لا أعرف معناها، ماذا أفعل؟

هنا تأتي الإجابة، من منا نسي القاموس الذي كنا نتسلمه خلال أيام الدراسة، سواء الثانوية أو الإعدادية؟ نعم هو ذلك القاموس الأزرق، ولن أقول لك اشتر قاموساً جديداً حتى لا تقول وأين ثمنه؟

إلى هنا فالأمور بسيطة ستحصل بلا شك على عدد كبير من الجمل والكلمات والمصطلحات التي تثري لغتك وتجعل إمكانية التطوير لديك أفضل.

4- إنجليزي في الهواء

النقطة الرابعة التي ينبغي الحرص عليها متابعة أي قناة تليفزيونية أو محطة راديو باللغة الإنجليزية وذلك سيجعلك متابعا لما يجري حولك، حتى وإن لم تفهم ما يقال ستتطور لغتك بالمتابعة، ويمكن ذلك عبر اليوتيوب.

5- أنا والمرآة

نأتي للخطوة الخامسة وهي: كيف تمارس اللغة بدون وجود من تتحدث معه؟ كل ما عليك أن تستمع للدرس عبر هاتفك أو اليوتيوب وخلافه أكثر من مرة، وبعدها تحاول التقليد لما يقوله والأفضل أن تبدأ بالكلام المكتوب المصاحب للنص والمسمى Lyrics وإن لم يكن لديك انترنت يمكن تنزيل ذلك على الكمبيوتر، فإن لم يوجد يمكن الاستعانة بتطبيق ينطق الإنجليزية عبر هاتفك، إن لم يكن لديك هاتف يمكنه فعل ذلك فتابع عبر شاشة التليفزيون الأفلام الإنجليزية وتابع كيفية النطق وخمّن المعنى وانتبه جيدا لما يدور من أحداث، وحاول تقليد ذلك من خلال مرآة تنظر لنفسك وأنت تتحدث

تعال نصور!

حينما تشعر أن لديك حصيلة من الكلمات يمكنك أن تصور نفسك بالهاتف أثناء التحدث ومتابعة تطور لغتك، وهذا ما يقوم به موقع Not Courses، ويمكنك تجربتها بكل سهولة وتقييم نفسك.

نرشح لك: كيف تقاوم شركات التكنولوجيا الأخبار الزائفة؟

شاهد: اليوتيوب يخطف هؤلاء من التليفزيون في 2018