بالصور: "نهضة مصر" تحتفي بمرور 80 عامًا على تأسيسها

نرمين حلمي



عُقد مساء اليوم الأحد إحتفالية مرور ٨٠ عامًا على نشأة مجموعة شركات “نهضة مصر” للنشر، بفندق “فورسيزونز نايل بلازا”، بمنطقة جاردن سيتي، بالقاهرة.

عُرض ضمن الحفل مقطعًا لفيديو صغير، يستعرض  تاريخ المجموعة وإنجازاتها على مدار الثمانية عقود الماضية، وريادتها في إثراء الثقافة والمعرفة العربية وتطوير التعليم في مصر والمنطقة العربية بشهادة الكتاب والشركات الكبرى في العالم، من بينهم السيناريست والمنتج مدحت العدل والذي أشاد بدور مجموعة نهضة مصر في إثراء الثقافة والمعرفة، كما وجه شكره الخاص لـ رئيس مجموعة “نهضة مصر” محمد إبراهيم، في الفيديو الثاني الخاص بتكريمه على مجهوداته الكبيرة على مدار الأعوام الماضية تجاه كيان “نهضة مصر” والعاملين فيها.

حضر الحفل  نخبة من رجال الدولة والشخصيات العامة والإعلاميين والأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي، منهم: الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وعبد الله جودح بري، وزير التعليم الصومالي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط.


قدم الحفل الدكتور خالد حبيب ثم بدأ الحفل بكلمة محمد إبراهيم، رئيس مجموعة شركات “نهضة مصر” للنشر، الذي استهل كلمته بتوجيه الشكر للحضور، ثم تحدث عن تاريخ إنشاء “نهضة مصر” باسترجاع ذكرياته حول إنشاء المجموعة، منذ ٨٠ عامًا، مشيرًا إلى استطاعتهم  التغلب على العقبات التي واجهتهم في الخمس أو الأربع سنوات الأولى، لافتًا إلى تعاقب إنجازات الشركة على مدار عدة أجيال مختلفة.


وفي إطار الرسالة التي تحملها مجموعة شركات “نهضة مصر”، قالت داليا إبراهيم، رئيس مجلس إدارة دار “نهضة مصر” للنشر، إن الرسالة السامية التي كانت وراء شرارة انطلاق هذا الكيان؛ هي الحفاظ على حق الإنسان في المعرفة، إيمانًا بأن العلم والمعرفة هما أساس “نهضة مصر”، معربة عن سعادتها بالحضور الكبير للحفل.



أشارت “إبراهيم” إلى أنهم استطاعوا على مدار الأعوام الماضية توسيع نطاق أعمال الشركة لتتحول إلى مجموعة متكاملة من 6 شركات، تهدف إلى نشر الثقافة والمعرفة من خلال ما تقدمه من محتوى هادف في المجالات المختلفة، موضحة أنهم يحملون على عاتقهم مسئولية “أمانة الكلمة”.

أوضحت أن الكثير يعتقدون أنهم قطاع عام وليس خاص؛ نظرًا للكتب الذين يقدمونه بأسعار رخيصة، مشيرة إلى أنهم يضعون على عاتقهم مسئوليتهم الاجتماعية، والتي تهدف إلى تحقيق الأمان للإنسان، مشيرة إلى أنهم يوفرون كتب للأعمار المختلفة، من عمر الطفولة للكهول، لافتة إلى أنهم يهتمون بثلاث محاور أساسية، هم الثقافة والتعليم والإعلام، مشيرة إلى توفير المحتوى الإلكتروني ل “نهضة مصر” أيضًا، في إطار حرصهم على مواكبة التطور التكنولوجي الدائم.



كما لفتت إلى أن أهم أسباب نجاح “نهضة مصر” هي كونها كيانًا يتصف بالمرونة ومواكبة العالم من حوله بالشكل الذي يضمن الاستمرارية والنجاح له وللمجتمع من حوله، مشيرة إلى أنهم استطاعوا مواكبة كل المتغيرات، والتقلبات، التي اصطدموا بها على مدار العصور الإمداد الفرد بكل ما هو جديد في عالم المعرفة.



كما شهد الحفل توقيع بروتوكول تعاون جديد مع وزارة “التربية والتعليم”، بحيث يهدف البروتوكول  إلى تدريب معلمين المرحلة الإبتدائية بإحدى المحافظات على كيفية غرس القيم والأخلاقيات الدينية في نفوس الطلاب.


وأعقب التوقيع  حلقة نقاشية جمعت وزير التربية والتعليم طارق شوقي، 
والسفيرة نبيلة مكرم، ومحمد إبراهيم، وداليا إبراهيم، لمناقشة موضوع إشكالية “بناء الإنسان المصري”، مشيرين إلى أهمية تكاتف جهود الحكومة والشعب سويا، من أجل ضمان تكوين أجيال جديدة، مبنية على أساس علمي سليم، يضمن النمو والازدهار للوطن.



أشارت “مكرم” ضمن الحلقة النقاشية إلى أن الوزارة عقدت بروتوكول “اتكلم مصري”، مؤخرًا مع “نهضة مصر”، من أجل تعزيز اللغة المصرية والهوية المصرية أيضًا، مشيرة إلى أنه يهدف  إلى عودة الحديث باللغة العربية والمصرية بقوة، وبتقوية الهوية المصرية لدى أبناء العاملين بالخارج وتوفير محتوى شيق عن الثقافة والتاريخ المصري والعربي.