كاظم السلوم: هذه فضيلة المهرجانات البعيدة عن هوليوود

نرمين حلمي

قال الناقد الفني العراقي كاظم السلوم، إنه يهتم بمشاهدة السينما الأخرى أو السينما المستقلة أو الإفريقية أو سينما أمريكا اللاتينية مثلًا، البعيدة عن سينما هوليوود، أو سينما الدول العربية، للاطلاع على حضارة الاَخر ومشاكلهم؛ سواء كانوا في أمريكا اللاتينية أو أوروبا الشرقية، فهذا الأمر هو فضيلة المهرجانات المختلفة.

أضاف “السلوم” في تصريحه لـ  “إعلام دوت أورج“، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 40، في ساحة دار الأوبرا المصرية، أنه شاهد الفيلم التونسي “فتوى”، وأعجب به.

لفت إلى أن ما يميز الأفلام العربية الجديدة التي تناقش قضايا هامة، مثل التطرف الديني والإسلام السياسي والعنف، هو تطورها بشكل ملحوظ؛ بمعنى أنها لا تطرح الموضوع بشكل مباشر، لكنها تناقش المواضيع من زوايا جديدة في إطار معالجة اجتماعية، دون التطرق لعرض مشاهد ممتلئة بالدم والعنف، وبعيدًا عن القتل والذبح.

أشاد السلوم باختيارات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 40، سواء للأفلام العربية أو الغربية، مشيرًا إلى تمييز الأفلام القصيرة المختارة في قائمة أفلام مسابقة سينما الغد الدولية، وإلقاء المهرجان الضوء على أعمال شباب المخرجين ودعمهم.

نرشح لك: 5 إجابات لتساؤلات المشاهدين حول فيلم “جريمة الإيموبيليا”

في سياق متصل، تابع كاظم السلوم أن أهم مميزات الدورة أيضًا هو تقديمها لجائزة جديدة هذا العام؛ جائزة “للجمهور”، مشيرًا إلى أهمية الدور الكبير للجمهور ذو الثقافات المتعددة في المشاركة، حيث إنه يعد معيارًا هامًا في المهرجانات العالمية، مشيرًا إلى كونها خطوة متميزة في دورة المهرجان لهذا العام.

استطرد أنه شاهد فيلم “كازنتزاكيس” وأعجبه ما راَه في الفيلم من أحداث وتحديات مختلفة واجهها شخوص العمل الفني ولا سيما بطله، كما أثنى على فيلم “رافايل” من إنتاج هولندا، لافتًا إلى أنه فيلم جيد جدًا؛ يظهر الحياة الطبيعية وعقدة الأوروبين من المهاجرين بمنتهى الوضوح والصراحة، لافتًا إلى أن فيلم “إمرأة في حرب” أيضًا من أفضل الأفلام التي شاهدها خلال فعاليات المهرجان.

لفت إلى تفضيله لرؤية فيلم “الغراب الأبيض” و”على باب الأبدية” و”ورد مسموم” و”ليل خارجي” أيضًا، خلال الأيام المتبقية من المهرجان السينمائي.

جدير بالذكر أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 40، تنعقد في الفترة من 20 لـ 29 نوفمبر الجاري لعام 2018، بمشاركة 160 فيلمًا، من أهم وأحدث أفلام العام حول العالم، وبحضور عدد كبير من المخرجين وصناع السينما والدراما من مختلف البلدان العربية والغربية.

12 معلومة عن “الواقع الافتراضي” في مهرجان القاهرة

شاهد: أبرز لقطات حفل افتتاح الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2018