تحذير من شراء الأدوية عبر السوشيال ميديا

سارة عوض

حَذر الدكتور مُحيي عبيد، نقيب الصيادلة ، من شراء الأدوية المُعلن عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية، نظرًا لأنها أدوية مُجهولة المصدر، بالإضافة إلى أنها لم تخضع إلى رقابة وزارة الصحة، مُشيرًا إلى أن الأدوية الموجودة في الصيدليات تُراقبها الدولة بدون سابقة إنذار، للتأكد من سلامتها على صحة المواطنين.

وتابع “عبيد” خلال حواره في برنامج “هنا العاصمة” المُذاع عبر شاشة “cbc” والذي تقدمه الإعلامية ريهام إبراهيم، أن الأدوية التي تروج إعلانتها من خلال السوشيال ميديا، والقنوات الفضائية، لا تُفصح عن عنوان الشركة ومكان تواجدها وتكتفي بإرسال المُنتج عبر شركات الشحن، مُنوهًا أن هذه المُنتجات غير آمنة على صحة المواطنين وقد تسبب الوفاة في كثير من الأحيان.

نرشح لك: الأعلى للإعلام يُحقق في مُخالفة برنامج “المهمة” لكود الطفل

وأشار نقيب الصيادلة إلى أن مصر ليس لديها إحصاءات دقيقة حول حجم الأدوية المُهربة، ولكنها قد تتراوح من 5% إلى 7%، لافتًا إلى أنها نسبة كبيرة، وألمح إلى أن الأدوية المُهربة لا تخضع للطرق السليمة في النقل، حيث يمكن أن تتعرض لدرجات حرارة كبيرة تؤدي إلى إتلافها، مؤكدًا على أنها لا تُفيد المواطن بأي شكل من الأشكال.

وأوضح أن الأدوية الأمنة تُنقل عبر “كونتنر” بداخله ثلاجات خاصة تحتفظ بدرجات حرارتها عن طريق جهاز يرصد درجتها من المصنع المنتج للدواء، إلى ميناء البلد المُصنعة ثم الميناء المصرية، بالإضافة إلي أخذ عينات منها من قِبل المُفتش المُختص بذلك، ويقوم بتحليلها ليتم الإفراج عنها ووضع تواريخ صلاحية لهم.

في نفس السياق، أوضح أن الرقابة الإدارية استطاعت القبض على أكبر تشكيل عصابي لتهريب الأدوية، وتم حبسهم على ذمة قضية تُنظر حاليًا أمام القضاء ومن المُقرر سيتم وضع لهم عقوبة رادعة، حتى يكونوا عبرة لغيرهم.

شاهد: هل يتم تعديل قانون منح الجنسية للمولودين على الأراضي الأمريكية؟