محمد يحيى: تغيُّر عادات الجمهور زاد أهمية وسائل الإعلام الحديثة

نرمين حلمي

قال محمد يحيى رئيس قسم الوسائط المتعددة في “بي بي سي” العربية، إن التغيرات التي حدثت لوسائل الإعلام الحديثة في السنوات الأخيرة، ضخمة للغاية، وتسببت في تغيرات كثيرة في عادات المتلقي للمحتوى الإعلامي، مشيرًا إلى أن التطور التكنولوجي متمثلًا بدرجة كبيرة في الهواتف المحمولة والإنترنت وسرعة مواكبة الأحداث.

أوضح “يحيى” خلال جلسة معنونة بـ “التحديات التي يواجهها الإعلام التقليدي”، المنعقدة اليوم الإثنين، في ثاني أيام مُنتدى إعلام مصر، بفندق “ماريوت”، بالزمالك، بالقاهرة، أن إحدى أهم سمات تغير عادات الجمهور، إنهم يريدون مشاركة الآخرين في الوقت الذي يفضلونه، وهو ما زاد من أهمية استخدام وسائل الإعلام الحديثة لاسيما خدمة بث محتوى الفيديو والصوت الرقمية على حسب الطلب من الانترنت.

نرشح لك: ألبرت شفيق: المُعلِنون تأثروا بنسب مشاهدة القنوات

أشار أن مواقع التواصل الاجتماعي أحدثت نقلة كبيرة في سوق الميديا بشكل عام، منوهًا إنه إذا لم تتكيف وسائل الإعلام التقليدية
مع تلك التغيرات، سيؤثر ذلك سلبًا عليهم.

وفي سياق متصل، أوضح “يحيى” أن نسبة مشاهدي “BBC news”
من خلال التلفزيون تحتل المركز الأول، يليها الراديو، ثم تأتي متابعة الجمهور لأخبار BBC من خلال الإنترنت في المرتبة الثالثة، منوهًا أن الإنترنت هو الوسيلة الأسرع في الأخبار من الثلاث وسائل.

وفي السياق ذاته، أوضح أن هناك استطلاع رأي أُجرى من سنة ونصف، على عدة بلدان عربية، هم: “مصر والسعودية والعراق ولبنان والإمارات”، لمعرفة الجهاز الذي يتلقون من خلاله المحتوى الإعلامي، حيث إنه أظهر استخدام “الراديو” في وقت الصباح الباكر، بينما فترة الإقبال وذروة المشاهدة على التلفزيون تكون في الفترة المسائية، حوالي الساعة ١٠ و ١١ مساءً، بينما الهواتف المحمولة والإنترنت يستخدم على مدار اليوم كله، باستثناء الفترة المسائية.

تابع موضحًا توقعه اكتساح الإنترنت والهواتف المحمولة أغلب أوقات اليوم، بالإضافة إلى احتلاله مكانة التلفزيون، واستحواذه على الفترة المسائية أيضًا خلال الفترة المقبلة.

نرشح لك: هشام سليمان يعلن رعاية dmc لمهرجان الأقصر السينمائي

وعلى صعيد آخر، أوضح أن وسائل الإعلام الحديثة تعطي إمكانيات أكبر لمشاركة وإنتاج الاخبار والقصص الصحفية، منها مجال صحافة البيانات، والتي تمكنك من إنتاج قصة صحفية هامة باستخدام عدة معلومات.

جدير بالذكر أن المنتدى يهتم بمناقشة عدة موضوعات هامة، خاصة بتطور الشأن الإعلامي المحلي والدولي، وتحديات عصر ما بعد المعلومات، كما يتناول الحديث عن أحدث طرق إنتاج المحتوى وعرضه في وسائل الإعلام بأنواعها كافة، كما يستعرض تجارب دولية في مجال الإبداع في الإعلام والاتصال، بالإضافة إلى عرض تجارب تنظيم الإعلام في العالم، وكيفية تحقيق التوازن بين حرية الرأي والتعبير، وضبط الأداء المهني، بحضور ٥٠٠ صحفي وإعلامي، وبالشراكة مع جريدة “الوطن”، وبالتعاون مع عدد من الصحف ووسائل الإعلام المصرية والدولية.

مؤسسة ساويرس تدعم مهرجان القاهرة السينمائي بـ مليوني جنيه