إيدين وايت: على الصحفيين الإعتذار عند الخطأ - E3lam.Com

محمد سلطان محمود

 
بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة أطلق إيدين وايت مدير شبكة الصحافة الأخلاقية و السكرتير العام السابق للإتحاد الدولى للصحفيين كلمة مسجلة عن الفرق بين حرية التعبير و الصحافة.

 
و قال وايت في فيديو بثته شبكة الصحافة الأخلاقية عبر يوتيوب، أن حرية التعبير هي جزء مهم من الديموقراطية لا يمكن إغفاله، و هي حق الجميع في أخذ أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف، ليدخلوا إلي الإنترنت و يقولوا كل ما يشاءوا.

 
و أضاف وايت، ان الناس في حالة تصرفهم في حدود التقاليد و القانون يستطيعوا أن يقولوا كل ما يرغبون فيه، لكنهم غير مضطرين لقول الحقيقة أو التسامح مع الآخرين، و يستطيعوا أن يكونوا عدائيين إن رغبوا، كما أنهم غير مضطرين أن يفصحوا عن هويتهم، و يستطيعوا إدعاء كونهم أشخاص أخرين.

 
ثم عاد ليعرف حرية التعبير قائلاً، إن حرية التعبير هي إعطاء الناس الحق في قول كل ما يريدوا بدون قيود، و هم بالتأكيد ليسوا مضطرين أن يكونوا واضحين أو أن يعتذروا في حال إرتكابهم للأخطاء.

 
تلك هي حرية التعبير و هي رائعة و جزء مهم من الديموقراطية، و لكن تلك ليست الصحافة.
الصحافة مميزة جداُ، لأنها ليست حرية التعبير بتلك الطريقة،إنها حرية الصحافة.

 
الصحفي حر في أن يعبر عن ما يشاء لكن ضمن إطار من القيم، و هذا الإطار هو أخلاقيات الصحافة، و هي تتعلق بتقييد النفس، الصحفيين لا يسمحون لنفسهم بحرية التعبير، بل يقوموا بتقويم أرائهم ضمن إطار الأخلاقيات التي يعملون وفقها.

 
لذلك يجب علي الصحفيين تصحبح اخطائهم و الإعتذار عند الخطأ،و عليهم إحترام الحقائق و غير مسموح لهم بالوقوع في الأكاذيب الخبيثة.

 
و أضاف وايت،يجب عليهم إظهار الإنسانية للقراء و التأكد من عدم نشر خطاب الكراهية، عليهم أن لا يكونوا متحيزين و أن يدركوا ان للقصة أكثر من جانب واحد.

 
ثم أختتم حديثه قائلاً، هذا الإرتباط بالقيم يجعل الصحافة مميزة جدا، لذلك لا يجب علينا الشعور بالإرتباك ، هي ليست حرية التعبير التي نعرفها ، و لكنها جزء مهم من الديموقراطية و يجب حمايتها.

اقرأ أيضًا:

 في أولى حلقات الفرنجة .. التاتش المصري أم الأجنبي  

 أول تصريحات للمتهمة بتصوير فيلم إباحي بالأهرامات   

 7 مشاهد واسعة الإنتشار بتوقيع “تمت الترجمة” ..لا تخبروا أنيس عبيد   

 تفاصيل القناة المغمورة التي تعرض مباريات الأهلي والزمالك   

 مفاجأة على الهواء : الليثي سفير نوايا حسنة  

 تامر عبد المنعم لمحمود سعد : أنت صناعة مبارك

.

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا