عودة "بكاري جاساما".. ذكريات سعيدة للمنتخب وتعيسة للأندية

أحمد أشرف

أسند الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إدارة مباراة الأهلي وهوريا كوناكري الغيني في إياب الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا والمقرر إقامتها مساء اليوم، إلى الحكم الجامبي بكاري جاساما.

يحمل بكاري جاساما، ذكريات متباينة مع الجمهور المصري ما بين السعيدة والحزينة، فهو الشاهد على تأهل المنتخب الوطني إلى بطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا لأول مرة في تاريخ الفراعنة منذ 28 عاماً، وهو أيضاً الشاهد على خسارة الأهلي لبطولة دوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي أمام الوداد البيضاوي المغربي والمتهم من جماهير الأهلي بالتسبب في خسارة اللقب الإفريقي بسبب احتسابه قرارات عكسية ضد المارد الأحمر، إلى جانب أنه كان شاهدًا على ضياع اللقب الإفريقي من الزمالك في نسخة 2016 من البطولة.

يستعرض “إعلام دوت أورج“، سجل الحكم الجامبي مع منتخب مصر والأندية المصرية.

ذكريات منتخب مصر مع جاساما

أدار بكاري جاساما 5 مباريات لمنتخب مصر في مختلف الفئات السنية وليس المنتخب الأول فقط، اللقاء الأول كان في بطولة الأمم الإفريقية تحت 23 عاماً عام 2011، وفاز منتخب مصر على الجابون بهدف دون رد في مرحلة المجموعات.

بعدها أدار مباراة مصر وزيمبابوي في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014، وفاز الفراعنة خارج أرضهم بنتيجة 4-2.

الهزيمة الأولى للمنتخب المصري في لقاء أداره جاساما، كانت في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2015، أمام تونس وخسر الفراعنة آنذاك بهدف دون رد.

اللقاء الرابع كان في كأس الأمم الإفريقية 2017 أمام غانا وانتصر رفاق محمد صلاح بهدف دون رد.

أما اللقاء الخامس والأخير حتى الآن فكان هو الأهم في تاريخ الكرة المصرية وذلك أمام الكونغو، وانتصر الفراعنة بهدفين لهدف، ليصعد منتخب مصر إلى كأس العالم بعد 28 عاما من الانتظار.

الأهلي × جاساما

أول مباراة أدارها بكاري جاساما للأهلي، كانت أمام الوداد البيضاوي المغربي، وانتهت بالتعادل الإيجابي 3/3، في مرحلة المجموعات بدوري أبطال إفريقيا 2011.

اللقاء الثاني حمل ذكرى سيئة بخسارة الأهلى على يد الملعب المالي بهدف دون رد، في ذهاب دور الـ16 من بطولة دوري أبطال إفريقيا 2012.

الفوز الأول للأهلي في لقاء أداره جاساما، كان في 2013، في ملعب برج العرب أمام ليوبار الكونغولي، في مباراة السوبر الإفريقي، وفاز الأهلي بنتيجة 2-1.

أما أسعد ذكرى للأهلي وجماهيره مع صافرة الحكم الجامبي؛ فكانت عام 2013، في ملعب المقاولون العرب حينما انتصر الأهلي على أورلاندو بايرتس بنتيجة 2-0، في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وكان هذا اللقب هو الأخير للأهلي في دوري أبطال إفريقيا منذ ذلك الحين.

العودة للذكريات السيئة للأهلي مع جاساما كانت في ذهاب دور الـ16 من بطولة دوري أبطال إفريقيا 2015 حينما سقط الأهلي أمام المغرب التطواني بهدف دون رد.

وفي النسخة الماضية أدار بكاري جاساما مباراتين للأهلي، الأولى كانت أمام زاناكو الزامبي في دور المجموعات على ملعب برج العرب، وانتهت بالتعادل السلبي، والثانية كانت أمام الوداد المغربي في إياب النهائي، وانتهت بانتصار الفريق المغربي بهدف نظيف.

الزمالك × جاساما

أدار جاساما 4 مباريات للزمالك؛ فاز الفريق الأبيض في 3  منها وخسر مباراة واحدة.

المباراة الأولى كانت بين فيتا كلوب الكونغولي والزمالك، وانتهت بفوز الفريق الكونغولي بهدفين لهدف في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2014.

المباراة الثانية كانت بين الزمالك والنجم الساحلي في إياب نصف نهائي الكونفدرالية الإفريقية 2015، وفاز الزمالك بثلاثية نظيفة، لكنه ودّع البطولة.

المباراة الثالثة كانت بين الزمالك ويونيون دوالا الكاميروني في دور الـ32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا، عام 2016، وفاز الزمالك بهدفين نظيفين.

المباراة الرابعة كانت بين الزمالك وصن داونز في إياب نهائي دوري الأبطال 2016، وفاز الزمالك بهدف نظيف لكنه خسر لقب البطولة.

جاساما × سموحة

أدار مباراة واحدة للفريق السكندري في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا 2014، حيث خسر سموحة أمام المغرب التطواني بهدفين لهدف.