في عيد ميلاده الـ 79.. أبرز 5 أعمال قدّمها الفنان أسامة عباس

أسماء شكري

فنان متميز بالرغم من أنه لم يدرس التمثيل، دخل المجال الفني بالصدفة البحتة، أجاد في الأدوار الكوميدية فضحكنا معه خاصة في مسرحيات ثلاثي أضواء المسرح، وأبدع أيضًا في أدوار التراجيديا فتأثرنا بها، هو أسامة عباس الوجه الذي يحفظه المشاهدون لما يزيد عن الـ 40 عامًا منذ دخوله عالم الفن.
وفي عيد ميلاده الـ 79 الذي يحل في مثل هذا اليوم 22 سبتمبر عام 1939، يُلقي إعلام دوت أورج الضوء على أهم الأعمال الفنية التي شارك فيها الفنان القدير أسامة عباس كالتالي:

نرشح لك: عطل فني يوقف عرض فيلم “يوم الدين” بمهرجان الجونة

1- أبنائي الأعزاء شكرًا

من أهم المسلسلات التي أُنتجت في تاريخ الدراما التلفزيونية المصرية، حقق نجاحًا ساحقًا وتأثر به المشاهدون، لدرجة أنهم أطلقوا على الفنان عبد المنعم مدبولي لقب “بابا عبده” بعد ذلك؛ وهو اسمه داخل المسلسل.
ظهر فيه أسامة عباس بدور “رفعت بيه” مدير الشركة التي يعمل بها “بابا عبده”، الذي تولى إدارتها بعد مرض أخيه الأكبر – والذي كان صديقًا وفيًا لـ “بابا عبده”.
يتخذ “رفعت” كل الأساليب الملتوية لسرقة أموال الشركة دون علم أخيه المريض، ويحاول استمالة “بابا عبده” ومساومته لكي يساعده في أغراضه غير المشروعة، ولكنه يرفض بشدة ويبلغ صديقه، فيقرر “رفعت” فصله من الشركة وإحالته إلى المعاش.

2- دموع في عيون وقحة

قدّم أسامة عباس في هذا المسلسل دورًا من أهم أدواره تحت اسم “إبراهام كلود” الإسرائيلي، الذي يقابل جمعة الشوان – الفنان عادل إمام – ويحاول تجنيده لحساب المخابرات الإسرائيلية “الموساد”.
يطلب “كلود” من “الشوان” جمع المعلومات عن مصر في كافة المجالات وعن حياة الشعب وأحوال البلاد، وعندما يكتشف “الشوان” أنه يعمل جاسوسًا دون أن يدري؛ يسارع إلى إبلاغ الأجهزة الأمنية المصرية؛ فتطلب منه الاستمرار في التعاون مع “الموساد” كعميل مزدوج؛ وينجح في مهمته في النهاية بجلب أحدث جهاز تصنت في العالم من إسرائيل إلى مصر.

3- ليلة القبض على بكيزة وزغلول

من أهم أدوار أسامة عباس الكوميدية دوره في هذا الفيلم، بمشاركة نجمتي الكوميديا سهير البابلي وإسعاد يونس، جسّد فيه شخصية “هيكل” المريض النفسي غير المتزن الذي يفعل الشىء ونقيضه في الوقت ذاته، حيث تقابلانه بكيزة وزغلول بالصدفة ودون سابق معرفة داخل أحد المطاعم أثناء ملاحقة أحد العصابات لهما؛ فتدّعي بكيزة أنها زوجته وتدّعي زغلول أنها ابنته، وتصطحبانه عنوة إلى منزله هربًا من العصابة، وسط ذهوله واستنكاره.

4- عفاريت السيالة

ظهر “عباس” داخل هذا المسلسل بدور “مؤنس” محامي مغاوري – أحمد الفيشاوي – والذي يُكلّف بتسليم مغاوري ثروة أبيه الهائلة، حيث يتولى شئونه القانونية ويتصدى للقضايا التي يرفعها إخوة مغاوري عليه، للسيطرة على أموال أبيهم.

5- يتربى في عزو

شارك أسامة عباس في هذا المسلسل بدور الدكتور أحمد مدير مركز البحوث؛ زميل الدكتورة نوال ابنة عم حمادة عزو – الفنان يحيى الفخراني – يساعد أحمد زميلته في إنجاز أبحاثها الخطيرة، ويقف بجانبها حتى تنجح؛ بينما يحاول عزو سرقة هذه الأبحاث لصالح جهة أجنبية بمقابل مادي كبير.

ميرفت أبو عوف تشكر مخرج “يوم الدين” لهذا السبب