13 معلومة عن "شرير الشاشة الأنيق" جميل راتب

أسماء شكري

توفي اليوم الأربعاء 19 سبتمبر الفنان القدير جميل راتب، بعد معاناة طويلة مع المرض عن عمر ناهز 92 عامًا، بعد رحلة فنية طويلة قدم خلالها العديد من الأدوار المتميزة في السينما العالمية وأيضًا في السينما والدراما المصرية.

ويستعرض إعلام دوت أورج أبرز المعلومات عن “شرير الشاشة الأنيق” جميل راتب كالتالي:

1- ولد في القاهرة في 18 أغسطس عام 1926 لأب مصري وأم مصرية صعيدية – وهي ابنة أخ الناشطة المصرية هدى شعراوي – وليس كما يُشاع بأن أمه فرنسية؛ ووالداه كلاهما من أسرة غنية محافظة.

2- في بداية الأربعينيات حصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى المدارس المصرية والأجنبية في مصر.

3- أنهى التوجيهية في مصر وكان عمره 19 عامًا، ودخل مدرسة الحقوق الفرنسية وبعد السنة الأولى سافر إلى باريس لاستكمال دراسته.

4- البداية الفنية الحقيقية كانت في مصر أولًا وليس كما يُشاع في فرنسا، عندما شارك عام 1946 في بطولة الفيلم المصري “أنا الشرق” الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية كلود جودار مع نخبة من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت منهم: جورج أبيض، حسين رياض، توفيق الدقن.

5- بعد هذا الفيلم سافر إلى فرنسا ليبدأ من هناك رحلته الحقيقية مع الفن، ملامحه الحادة أهلته لأداء أدوار الشر، وظل يمثل في فرنسا حتى السبعينيات من القرن الماضي.

6- شارك في الفيلم العالمي لورانس العرب عام 1962 مع النجم عمر الشريف.

7- أصبح الفرنسيون يطلبونه في أدوار البطولة فشارك في 7 أفلام، كما ظهر أيضًا في بطولة ثلاثة أفلام تونسية إنتاج فرنسي مصري مشترك.

8- عاد إلى مصر مجددًا مع منتصف سبعينات القرن العشرين، وبدأ الظهور في السينما المصرية منذ ذلك الحين على نحو مكثف، وأبدع في أدوار الشر.

9- يُعتبر فيلم الصعود إلى الهاوية 1978 نقطة التحول الرئيسية في مشواره مع السينما المصرية.

10- من أشهر أفلامه حب في الزنزانة، الكيف، البريء، طيور الظلام.

11- من أشهر أعماله التلفزيونية مسلسلات: أحلام الفتى الطائر، الزوجة أول من يعلم، رحلة المليون، الراية البيضا، ضمير أبلة حكمت، يوميات ونيس.

12- خاض تجربة الإخراج المسرحي وقدم مسرحيات مثل “الأستاذ” من تأليف سعد الدين وهبة، ومسرحية “زيارة السيدة العجوز” والتي اشترك في إنتاجها مع الفنان محمد صبحي ومسرحية “شهرزاد” من تأليف توفيق الحكيم.

13- آخر أعماله كان مسلسل “بالحجم العائلي” في الموسم الرمضاني الماضي 2018.

المطربون الأكثر متابعة عبر موقع “تويتر”