أبرز 20 مركزًا ثقافيًا في مصر

نرمين حلمي

في إطار اهتمام “إعلام دوت أورج” برصد المشهد الثقافي وأخباره وأحواله، وتعريف أطراف العملية الثقافية بأبرز الأحداث وكل ما هو جديد بالوسط، نستعرض خلال السطور التالية أبرز 20 مركزًا ثقافيًا ، في القاهرة والإسكندرية والمنصورة وطنطا، والتي تقدم كل منها فعاليات وأنشطة وورش ثقافية وفنية متنوعة طول العام، وذلك فيما يلي:

1- ساقية عبد المنعم الصاوي

مركز ثقافي يقدم عروض مسرحية، وأمسيات شعرية، وحفلات غنائية واستعراضية، وندوات ومحاضرات مختلفة شهريًا، بتذاكر أسعار متفاوتة ومختلفة، ويتكون مِن خمس قاعات، هن: “الحكمة”، و”الكلمة”، و”النهر”، و”حديقة الساقية”، و”بستان النيل”.

المقر: شارع 26 يوليو بالزمالك، في القاهرة

لمعرفة مزيد من المعلومات اضغط “هنا

نرشح لك: جدول حفلات ساقية الصاوي خلال سبتمبر 2018

2- بيت السناري

“بيت السناري” أو بيت العلوم والثقافة والفنون، هو مركز ثقافي تابع لمكتبة الإسكندرية، يهدف إلى أن يكون فاعلاً رئيسيًا في مسيرة دعم الثقافة والتراث في مصر، ويتميز بكونه بيتا أثريا قديما بمنطقة “السيدة زينب”، حيث يتم تنظيم العديد من ورش العمل والفعاليات العلمية والثقافية والفنية فيه، منها: مهرجانات فنية، وندوات ثقافية وفنية وأدبية، وورش عمل موسيقى ونحت ورسم وغيره.

المقر: حارة منج – خلف المدرسة السنية – ميدان السيدة زينب، في القاهرة

3-مولانا

مركز ثقافي للفنون والثقافة، أقامه الشاعر ممدوح فوزي، ويعد مقصدًا لكثير مِن الشعراء؛ حيث يقدم عدة حفلات غنائية وأمسيات شعرية متنوعة، كما أن به مكتبة لاستعارة الكتب.

المقر: في 19 شارع 26 يوليو وسط البلد، في القاهرة

لمعرفة مزيد من المعلومات اضغط “هنا

الشاعر محمد السيد

Posted by ‎مولانا – Mawlana‎ on Thursday, August 9, 2018

4-شقة جاردن سيتي

تعد “شقة جاردن سيتي” بوك ستور كافيه يوفر أجواء هادئة ومناسبة للقراءة، كما أن به مكتبة غير هادفة للربح، تساعد على توفير الكتب الجديدة والقديمة للقراءة بالمكان، فضلاً عن توفيره لخدمات المقهى الثقافي؛ مِن مأكولات ومشروبات المختلفة لزواره، كما يستضيف الحفلات الموسيقية والشعرية بالمكان.

المقر: 2 شارع إتحاد المحامين العرب – الدور الأول شقة 3

5-جزويت “جمعية النهضة العلمية والثقافية”

توفر مساحة للإبداع والابتكار والنظرة النقدية، وتعمل على ذلك من خلال الشغل الجماعى التطوعي الابتكاري، وتوفر العديد من الورش الفنية في مجال السينما والكتابة والرسوم المتحركة.

المقر: 15 شارع المهراني، الفجالة، رمسيس، في القاهرة

لمعرفة مزيد من المعلومات اضغط “هنا

6- بيرم وسيد

“بيرم وسيد” هو مقهى ثقافي، به مكتبة ويوفر مكان هادئ للقراءة، وينظم العديد من الفعاليات الثقافية المختلفة كل شهر، والتي تشمل حفلات توقيع الكُتاب، وصالونات ثقافية وفنية، وورش فنية مختلفة، إلى جانب أنه يطل على شاطئ الإسكندرية، ويعد مقصدًا لمحبي الراحة والهدوء.

المقر: 21 شارع أمين فكري، في الإسكندرية

برومو #بيرم_و_سيّد

احياناً بيكون صعب تلاقي مكان بيجمع كل اللي انت بتحبهعلشان كدا #بيرم_و_سيّد موجود !كل حد فيكم اكيد هيلاقي جزء من نفسه هنا لأن بيرم و سيد مش مجرد مقهى ثقافي ولا مكان بتقضي فيه وقتك .. بيرم و سيد حالة بتدخل فيها من قاعدة و موسيقى و فنجان قهوة و جو عام تاخد منه طاقة ايجابية كل تفاصيل المكان هتلاقيها تخصك سواء بتحب الكتب و القراية او الموسيقى او الورش الفنية او حتى الفن بشكل عام .دا مش كل حاجة .. في ناس بتحب الهدوء و الراحة بتهرب من الزحمة و الدوشة و بتيجي تلاقي هنا الجو مُهيئ لها علشان تفصل و تريح اعصابها و تظبط مودها !!بيرم و سيُد مفتوح لكل اسكندراني بيحب القهوة و محطة الرمل و ريحة البحر و القراية على صوت فيروز و مزيكا عمر خيرت و كل الناس المزاجنجية منشن للي تحبه يكون موجود معاك هنا ! ❤ عنوانا :محطة الرمل عند مسجد القائد ابراهيم 21 ش امين فكرى العمارة اللى على الترام بين سينما راديو وفندق ظباط القوات المسلحة (صن مول)العمارة اللى فيها معمل المختبر ومعمل حساب وفندق هايد بارك ومقر اتحاد الكورة وتحتيها كوافير علام احنا الدور الاول رقمنا : 4848103 هنستناكم من ٩ صباحا لحد ١٢ بالليل يومياموسيقى : Shady Ibrahimانتاج : BAB

Posted by ‎بيرم و سيّد‎ on Friday, January 12, 2018

نرشح لك: الثلاثاء.. “صالون شبكة” يناقش تاريخ الكتابة الساخرة في حضرة جلال عامر

7-بدايات

مركز ثقافي مرخص مِن وزارة الثقافة المصرية، يوفر إمكانية حجز قاعات للمحاضرات، أو الحفلات الغنائية أو الشعرية، كما ينظم صالونات ثقافية، والتي تتناول العديد من الجوانب الفنية والثقافية في مصر.
المقر: 51 شارع أبو بكر الصديق، بمنطقة هيليوبلس، في القاهرة.

لمعرفة مزيد من المعلومات اضغط “هنا

8-الكتبجية

مركز ثقافي يحتوي على معرض فني ومكتبة، يستضيف حفلات توقيع الكُتاب، كما تعقد داخل “الكتبجية” نوادي كتب مختلفة وندوات ثقافية وفنية بصفة مستمرة، كل شهر.

المقر: 3 شارع 256 – خلف جراند مول بالمعادي، في القاهرة

9-درب 1718

مركز للثقافة والفنون المعاصرة، وهو منظمة غير ربحية، تشمل مبانيها مجموعة متنوعة من المساحات الداخلية والخارجية التي تستضيف وسائل الفن المختلفة و الأحداث الثقافية، ويمتلك المركز مساحتين عرض فني ومسرح للرقص والحفلات الموسيقية وسينما؛ لعرض الأفلام المستقلة، كما يقدم المركز ورش عمل وبرامج ومبادرات لتثقيف و تعليم الفنانين الناشئين، ويوفر لهم مساحة لعرض أعمالهم، كما ينظم المركز معارض فنية وفعاليات ثقافية في أماكن مختلفة في مصر.

المقر: شارع قصر الشمع بقرية الفخارين – في مصر القديمة، بالقاهرة

لمعرفة مزيد من المعلومات اضغط “هنا

نرشح لك: قائمة أسعار أحدث الإصدارات في 10 مكتبات بصيف 2018

10-العصرية للثقافة والتنمية

“العصرية للثقافة والتنمية” هو مركز ثقافي ومكتبة ووكيل كبرى دور النشر، تنظم العديد مِن الأنشطة الثقافية والفنية، منها حفلات التوقيع للكُتاب، وندوات تثقيفية وأدبية، وورش عمل رسم وغيره، كما أن بها قاعات للمذاكرة.

المقر: المشاية السفلية برج المعمورة بجوار فندق مارشال الجزيرة، في المنصورة.

11-الربع الثقافي

يحتوى مركز الربع الثقافي على مكتبات، ومقهى ثقافي، وهو يعد مِن المراكز التراثية التي تقع في قلب القاهرة الفاطمية، ويهدف إلى الارتقاء بالفن العام، وتسليط الضوء على الفن المستقل بأنواعه، وإعلاء المستوى الثقافي العام وإعطاء مساحة للتعبير والإبداع، في إطار تقديم حفلات وندوات وفعاليات وورش عمل تنمى المهارات الفنية والحرفية، فضلاً عن تنظيم الندوات التعريفية؛ للتعريف بالتراث عامة وشارع المعز خاصة.

المقر: 3 حارة السنانيري، متفرع مِن شارع المعز لدين الله الفاطمي، بجانب المسجد الأقمر، في القاهرة

لمعرفة مزيد من المعلومات اضغط “هنا

12-دِكّة أضِف

هي المساحة المجتمعية لمؤسسة التعبير الرقمي العربي، و “دِكّة أضِف” مساحة حرة للعرض، والإنتاج، والتشبيك، والتفكير، والتدريب، واللعب، حيث تنظم عدة ورش تقنية وثقافية وفنية مختلفة، كما توفر ساحة تبادل اَراء ونقاشات حول الأعمال الفنية أو الأدبية؛ مِن خلال نادى الكتاب و السينما، الذي يدعى “سيما دِكّة”.

المقر: 143، شارع رقم 8، بالمقطم، في القاهرة

13-تويا بوك ستور

مكتبة توفر بيع الكتب والاستعارة، وتتيح غرفة للاجتماعات أو المذاكرة، وتستضيف حفلات فنية، وأنشطة ثقافية، مثل حفلات التوقيع، وإقامة حفلات فنية منوعة للفرق المستقلة،
وإعطاء مساحة حرة للموسيقى والرسم والكتابة، فضلاً عن توفير عدة ورش مختلفة في مجالات متنوعة مثل الكتابة والفنون كالرسم والموسيقى.

المقر: 35 شارع النصر بالمعادي، في القاهرة

لمعرفة مزيد من المعلومات اضغط “هنا

نرشح لك: جدول حفلات دار الأوبرا خلال سبتمبر بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور

14-المركز الثقافي في طنطا

افتتح “المركز الثقافي في طنطا”، التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، أواخر يونيو الماضي لعام 2018، لينظم كافة الأنشطة الفنية والثقافية، فضلاً عن دوره في اكتشاف وتنمية مهارات أبناء الدلتا، وإقامة ندوات تثقيفية للمواطنين.

المقر: في مكان “مسرح بلدية طنطا سابقًا “، في طنطا

15-مركز الجيزة الثقافي

يتبع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وهو مركز ثقافى وفنى ومستقل فى إدارته عن إدارة قصر ثقافة الجيزة، يحتوي على قاعة مسرح، وقاعة سينما، وجاليرى للفنون التشكيلية، ومرسم فنون تشكيلية للأطفال، وقاعات بروفات، وقاعات بالية وقاعة إجتماعات، كما أنه مجهز بأحدث الأجهزة الضوئية والصوتية داخل المسرح وقاعات العرض.

المقر: شارع خاتم المرسلين، بجوار قاعة سيد درويش، أمام المعهد العالى للسينما‎

لمعرفة مزيد من المعلومات اضغط “هنا

16-مكتبة ومضة

تعتبر مكتبة “ومضة” من أكبر المكتبات فى صعيد مصر، وتعمل لتكون حلقة الوصل بين دور النشر فى القاهرة والقراء فى محافظات الصعيد، يتوفر بها أكبر عدد إصدارات لأكثر من 60 دار نشر مصرية وعربية، كما تقدم خدمات ثقافية متنوعة منها مكتبة للقراءة الحرة والاستعارة، ومساحة عمل مشتركة يمكنك من خلالها المذاكرة واستخدام الانترنت وإنجاز مهام عملك، كما تقدم ورش متنوعة للأطفال والكبار وعديد من الأمسيات والفعاليات الثقافية واستضافة الكتّاب والشعراء وكذلك تنظيم معارض للكتاب بمحافظات الصعيد والمراكز والقرى.

المقر: شارع الهلالي – برج التطبيقين أسفل كوبري الهلالي بجوار تلاجة الحرمين، بأسيوط‎

Wamda English Club

Posted by ‎مكتبة ومضة‎ on Friday, September 7, 2018

نرشح لك: 10 تصريحات لمؤسس ساحة “ومضة” الثقافية.. أبرزها عن فرع الوادي الجديد

17-بيت القصيد

بيت القصيد الثقافي يستضيف عدة أنشطة ثقافية مثل حفلات التوقيع المختلفة للكُتاب شهريًا،
كما ينظم ورش فنية متنوعة، مثل ورش التصوير والرسم والموسيقى وغيرها.

المقر: ٤١ شارع الدكتور ناجى عبد الرازق‎، في المنصورة

لمعرفة مزيد من المعلومات اضغط “هنا

18-مركز الدار الثقافي

مركز “الدار الثقافي” في منطقة جزيرة “الدهب”، يحرص على توفير عدة أنشطة ثقافية وفنية مختلفة، لأطفال جزيرة “دهب”، من خلال توفير ورش عمل مختلفة، إلى جانب تنظيم معارض فنية، وعروض مسرحية، وحفلات موسيقية.

المقر: جزيرة الدهب على طريق المعادى، في القاهرة

19-مركز التكعيبة

مركز التكعيبة للتنمية الفنية و الثقافية، هو أول مركز مستقل يعمل بمنطقة شبرا الخيمة “عزبة عثمان”، يقدم المركز عدة أنشطة وفعاليات ثقافية وفنية، منها مشروع “استبدل كتابك”؛
وهو عبارة عن مكتبة متنقلة من الكتب المتنوعة في جميع المجالات يستطيع الجمهور من خلالها استبدال كتبهم دون مقابل مادي، كما ينظم المركز ورش مختلفة في مجال التمثيل، والتصوير، والرسم، والرسوم المتحركة، وكتابة السيناريو وغيره.

المقر: 25 حارة الشوا – شارع الإنتاج – شبرا الخيمة، في القاهرة

لمعرفة مزيد من المعلومات اضغط “هنا

20-مركز جسور الثقافي

مركز”جسور الثقافي” هو مركز ثقافي وفني متنوع، يحرص على استضافة العديد من الأنشطة الثقافية المختلفة، مثل حفلات توقيع الكُتاب، وإقامة نادي سينما خاص بالمشاهدة الجماعية للأفلام ومناقشتها، فضلاً عن تنظيم عدة ورش مختلفة، مثل ورش الموسيقى، وصناعة الأفلام الوثائقية، والبانتومايم، والنحت وغيرها.

المقر: 5 شارع ميشيل لطف الله، متفرع من شارع 26 يوليو، خلف فندق ماريوت، أمام مكتبة ديوان، بالزمالك، في القاهرة

نرشح لك: قائمة بأبرز مواقع وتطبيقات الكتب والروايات المسموعة