خيري حسن يتحدث عن إنسانيات "أبي كما لم يعرفه أحد"

نرمين حلمي

قال الكاتب الصحفي خيري حسن، مؤلف كتاب “أبي كما لم يعرفه أحد”، الصادر عن دار “الهلال”، إنه أراد أن يعرض التكوين الإنساني الخاص بكل مبدع فني؛ من خلال حديث أولادهم، عن نشأتهم، وتفاصيل حياتهم الخاصة، ونجاحاتهم وإحباطتهم.

نرشح لك: أسماء الناشرين الفائزين بقرعة منحة مكتبة الكونجرس

أوضح “حسن” خلال حواره مع الإعلامية إيمان الحويزي، مقدمة برنامج “هذا الصباح”، المذاع عبر فضائية “extra news”، صباح اليوم السبت، أن هذا الكتاب يحتوي على 40 حكاية من أبناء المشاهير فى السياسة والثقافة والفن والشعر والأدب، عن أبائهم، مشيرًا إلى أنه أراد أن يصف الحياة الإنسانية لكل فنان، على أن يروي الابن تفاصيل حياة “أبوه من الناحية الإنسانية”.

أشار “حسن” إلى أن اختيار الشخصيات الفنية، التي كتب عنها في الكتاب، كان معتمدًا على الشخصيات التي أحس بها “حسن” عن غيرها، منوهًا أن هناك بعض الأشخاص الفنية التي يحبها أغلب الناس، ولا خلاف عليها، مثل: توفيق الدقن، وحسن البارودي، ومرسي جميل عزيز، موضحًا أنه يرى أن مِن أهم العوامل التي تميز مصر عن أي بلد أخرى، وتجعلك تؤكد أن “فيها حاجة حلوة”؛ هو وجود كل هؤلاء المبدعين فيها.

على صعيد آخر، أوضح “حسن” أنه نشر مجموعة موضوعات أخرى بعنوان “عشرة عُمر”، تتناول الجوانب الإنسانية مِن حياة الفنانين، الذين لم ينجبوا بعد؛ من خلال التعرف على قصصهم الإنسانية مِن أصدقائهم المقربين منهم، مشيرًا إلى أنه ما زال يعمل على تلك الموضوعات حاليًا، من خلال البحث عن أقرب الناس لهم، والحديث مع الأصدقاء المقربين وأخوات الفنانين، أو زوجاتهم، منوهًا أنه يعد بمثابة تكملة للفكرة الأساسية التي يعمل عليها؛ وهي الكشف عن الجوانب الإنسانية لحياة الفنانين المبدعين.

وجه الدكتور أشرف حسن البارودي، نجل الفنان حسن البارودي، شكره لـ “خيري”، مِن خلال مداخلته التليفونية للبرنامج، على مجهوده في تنفيذ هذا الكتاب، معربًا عن إعجابه الكبير باسم الكتاب، قائلاً: “الأستاذ خيري عرف بحاسته الصحفية والأدبية، أنه يخرج الجوانب التي لم يعرفها أحد، وصاغها بأسلوب أدبي، لدرجة إن في بعض اللقاءات التي يطلب مني أن أتكلم عن الفنان الراحل حسن البارودي، باستعين بالعبارات الأدبية، التي كتبها الأستاذ خيري عنه”.

تابع “أشرف” موضحًا أن هذا الكتاب يعد وثيقة هامة للأجيال القادمة؛ حتى يعلموا مَن هم رواد زمن الفن الجميل، مناشدًا “خيري” ببدء العمل على مشروع أدبي جديد؛ لتوثيق التراث الفني المصري، منوهًا أن أي دولة بلا تراث، يعني بلد بلا هوية.

ومن جانبه، أشاد اللواء مجدي مرسي جميل عزيز، نجل الشاعر مرسي جميل عزيز، خلال مداخلته التليفونية للبرنامج، بالدور والمجهود الذي قام به “خيري”، في كتابته لهذا الكتاب، مشيرًا إلى أنه يعد إضافة كبيرة للمكتبة العربية، مهنئًا “خيري” بنجاح الجزء الأول، ومعربًا عن انتظاره للأجزاء الأخرى من الكتاب.