المكتبة

10 معلومات عن الرواية المثيرة للجدل “حورس”

نرمين حلمي

أثارت رواية “حورس..أحجية التاريخ القديم” الجدل، منذ عدة أيام قليلة، في الأوساط الثقافية والصحفية؛ بعدما اتهم كاتبها ضياء الدين خليفة، الكاتبة المغربية فاطنة غزالي، بسرقة محتوى الرواية وإعادة نشرها، باسم ” الفرعون المتمرد”، عن دار “أطلس” للنشر والتوزيع.

وفيما يلي يوضح “إعلام دوت أورج” أبرز 10 معلومات عن الرواية:

1- يبلغ عدد صفحات الرواية 248 صفحة، 19.5 سم، طبقًا للطبعة الأولى من الكتاب، والتي صُدرت عن “دار المعارف” في مصر.

2- تنتمي الرواية لأدب التاريخ والقصص العربية.

3- تدور أحداث الرواية عن حقيقة البطل المصري “حورس”، الذي تحولت قصته لأكثر من حكاية في العديد من الحضارات، وذلك قبل عهد الأسرات المصرية، فاستوحت من سيرته قصص مثل “هركليز” و”ثور” وغيرهم.

نرشح لك: 9 تصريحات لـ ياسر نبيل..أبرزها عن كتابته لـ “المارينايو” في بورسعيد

4- تسير الرواية في سياق الإجابة عن سؤال: “كيف كان قدماء المصريين والإغريق متقدمين إلى هذه الدرجة وفي النهاية يؤمنون بأساطير خرافية مثل “زيوس” و”إيزيس وأوزوريس”؟”.

5- تتطرق الرواية لسرد عدد من قصص الأنبياء، بداية من آدم وحتى إبراهيم عليهما السلام، في صورة سرد روائي؛ اعتمد على بحث الكاتب، الذي استغرق 3 سنوات.

6- اعتمد الكاتب على الاستعانة بعدة مصادر مختلفة، أثناء بحثه للرواية؛ منها: الجزء الأول والثاني من موسوعة قصص الأنبياء والتاريخ، للدكتور رشدي البدراوي،

البداية والنهاية لابن كثير، والمعجم الوجيز-هيروغليفي عربي-للدكتور سامح مقار.

7- تربط الرواية ما بين الحقيقة والخيال، إلى جانب الاستناد على وصف وتصوير العديد من الأحداث؛ لمساعدة القارئ على تخيل تلك العصور التاريخية.

8- بعض العبارات التي تم وضعها بين الفصول وبداخلها هى اقتباسات منقولة أو مستوحاة مِن مطبوعات أخرى، منها: كتاب الموتى (الخروج في النهار)، ترجمة شريف الصيفي، ومتون الأهرام المصرية القديمة، ترجمة حسن صابر.

9- شاركت الرواية في مسابقة “إبداع 5″، قبل نشرها ورقيًا وتوزيعها في الأسواق والمكتبات.

10- حصلت الرواية على جائزة “نجيب محفوظ للرواية”؛ بمسابقة “إبداع”، المُنظمة من قِبل وزارة الشباب والرياضة بمصر، وتكريم من مملكة البحرين، وتطوعت “دار المعارف” بنشر الرواية، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2018.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock