9 نصائح لـ هاني الناظر في "هذا الصباح" للوقاية من الأمراض الجلدية

إسراء إبراهيم

حل الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، ضيفًا على برنامج “هذا الصباح” عبر شاشة “extra news” صباح اليوم الأربعاء، مع الإعلامية أسماء مصطفى.

نرشح لكهل حادث قطار أسوان بفعل فاعل؟ النقل تجيب

يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز النصائح التي وجهها “الناظر” خلال البرنامج، للوقاية من الأمراض الجلدية:

1- لا يصح استخدام الفيتامينات بعد انتهاء مدة صلاحيتها، لأن هناك تغيرات كيميائية تحدث في تركيب المنتج، ويجب التخلص منه على الفور.

2-  شنطة الحج يجب أن تحتوى على كريم واقى للشمس بدون رائحة، وشمسية للوقاية من الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، وكريم مضاد للتسلخات، بالإضافة إلى ضرورة إحضار مناديل لتنشيف القدمين واليدين بعد الوضوء، وصابونة جليسرين بدون رائحة وكريمات للحروق.

3- انصح بتقبل ثقافة استخدام “الشمسية”.

4- ملعقة بذر الكتان على علبة زبادي للأكل أفضل من الدهان الشعر به، لأن بذر الكتان صحيًا يفضل أن يؤخذ عن طريق الفم بسبب مضادات الأكسدة.

5- كبسولات “الكولاجين” التي تؤخذ عن طريق الفم “وهم”، لأن المادة يتم هضمها وتكسيرها في المعدة، ولا يستفاد منها الجسم في تقوية الأظافر أو الشعر أو الجلد.

6- لا يصح استخدام الفيتامينات دون داعي، يُفضل أن يأخذ من هم فوق سن الـ 50 كبسولة فيتامين يوميًا، لكن لا داعي للشباب لفعل ذلك طالما يتغذى جيدًا.

7- أفضل زيت لتقصف الشعر هو زيت “اللوز الحلو”، ويتم استخدامه يوميًا.

8- من يعاني من حب الشباب يستخدم غسول الملح حيث يكون مقدار الماء 9 أضعاف الملح ويغسل الوجه به، من الغسول المفيدة جدًا لحب الشباب.

9- مريض “التينيا الملونة” لا يجب أن يُعطي لأحد ثيابه، تفاديًا لانتقال العدوى.