أحمد عكاشة: محمد صلاح يتعرض لضغط نفسي أكبر من طاقته

قال الدكتور أحمد عكاشة رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، خلال لقاء مع برنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على شاشة “MBC مصر”، إن المصريون ليس لديهم اكتئاب ولكنهم مصابون بانخفاض في الروح المعنوية، مؤكداً أن سقف توقعات المصريون كان أكبر من قدراتهم سواء في كرة القدم أو غيرها.

وأضاف “عكاشة” أن فشل توقعات المصريين لمنتخبهم في كأس العالم أصابهم بالإحباط لذلك هاجموا اللاعبين بعد تأييدهم. وأوضح رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، أن النجم المصري محمد صلاح ، المحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي، يتعرض لضغط نفسي أكبر من طاقته، ويفقد خصوصيته عند زيارة مصر. وكشف “عكاشة” عن زيارة قام بها “صلاح” إليه بترتيب من صديق لصلاح، مشيرًا إلى أن معاملة المصريين مع صلاح تفقده الكثير من خصوصيته، متوقعًا أن يقلل من زياراته لمصر.

نرشح لك: محمد صلاح ضمن 7 مرشحين للفوز بالكرة الذهبية

وقال الدكتور أحمد عكاشة، إن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ناقش الخطة التي ينفذها في التعليم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمجلس الاستشاري على مدى عامين، قبل الشروع في تنفيذها. وأضاف أن تطوير التعليم يحتاج 15 عامًا حتى يحدث تغيير جذري في المجتمع.

وانتقد “عكاشة” فكرة تصوير طلاب الثانوية العامة داخل اللجان وأثناء أدائهم للامتحانات قائلًا: “مفيش بلد في العالم تنشر صور طلاب في الثانوية أثناء امتحاناتهم غير مصر”، مشيرًا إلى أن الاهتمام بالثانوية العامة عمل إعلامي فقط ولا يحدث إلا في مصر.

في سياق أخر، أوضح أن كرة القدم أكثر الألعاب جماهيرية لأنها تمثل بهجة، مشيرًا إلى أننا لم نرى البهجة في كأس العالم إلا من خلال أفعال رئيسة كرواتية لأنها عطوفة ورحيمة. وأضاف “عكاشة” لبرنامج “يحدث في مصر” أن رئيسة كرواتية، استطاعت أن تجمع شعوب العالم وراء منتخبها وتشجيعها، مؤكدًا أن المصريون شجعوا كرواتية لتشابه الشعبين وظروف البلدين.

وأوضح رئيس الجمعية المصرية للطب النفسين أن كرة القدم تمثل الشفافية والعدل الناجز، كما أنها تعوض الظلم الذي يتعرض له المواطنين في بلدهم في الحياة اليومية.