شاهد:أين تذهب التماثيل التي اكتشفتها "الآثار" اليوم؟

علق الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، عن الاكتشافات الأثرية اليوم في جبانة سقارة، وهي 1500 تمثال، قائلًا إنه جنوب المجموعة الجنائزية للملك زوسر، تم اكتشاف بئر جديدة من العصر الصاوي، لم نهب ولم تمس منذ عام 1900، وهي بئر غنية جدًا بالآثار.

أضاف في حواره مع “eXtra News”، إن ذلك البئر نتاج حفريات منذ شهر إبريل ومايو الماضي، وقد عثر المنقبون فيه على حوالي 35 مومياء، و5 توابيت حجرية، فتحوا واحدًا فقط، وجدوه مصنوع من بعض الأجزاء الذهبية، وكذلك وجدوا قناعًا نادر جدًا من الفضة، بالإضافة لأواني تستخدم في التحنيط، وبقايا مباني عبارة عن ورش للتحنيط، متابعًا أن من ضمن المعثورات كان هناك تابوت خشبي، لافتًا إلى أن هناك توابيت أخرى وممرات أخرى، مؤكدًا أن تلك البداية فالجبانة الجديدة غنية جدًا.

نرشح لك: أجر عزت العلايلي في “الطريق إلى إيلات”

وعن مصير الآثار الجديدة المكتشفة، قال “العناني” إن هناك لجنة مشكلة ستحدد كيفية استغلالها للعرض في المتحف الكبير، بالإضافة إلى أن جزءًا منا سيعرض في متحف التحرير، والبعض في متحف الحضارة، موضحًا أن اللجان المشكلة هي من تدرس ذلك.

أما عن الناحية السياحية، كشف أنه مؤمن بأن الدولة تنفق أموالًا طائلة لاستضافة وكالات عالمية للتصوير فيها للترويج السياحي، ولكن اليوم حضر العالم كله دون دعوة، للتصوير، وذلك الأهم في الترويج السياحي.