الإيجابي والسلبي في إعلانات رمضان 2018 (2) - E3lam.Com

علا بركات

كما ينطلق سباق الدراما في رمضان من كل عام، ينطلق أيضا سباق الإعلانات التليفزيونية التي ينتظرها الجميع خاصةَ مع لزوم عدد كبير من المشاهدين لمنازلهم في شهر رمضان.

وقد لعبت الإعلانات في هذا العام على فكرة تعزيز الاختلاف الذي يصل في بعض الإعلانات إلى العنصرية، بالإضافة لحشد عدد كبير جدا من الفنانين دون داع مما يشير إلى حجم المبالغ الضخمة التي تم إنفاقها على الحملات الإعلانية تعويضا عن ابتكار أفكار جديدة.

نرشح لك: الإيجابي والسلبي في إعلانات رمضان 2018 (1)

وفيما يلي يمكننا تقسيم الإعلانات هذا العام إلي قسمين.. القسم الأول حول الإعلانات المقبولة اجتماعيا مثل الحملات الاعلانية لشركات الاتصالات وبعض الإعلانات الأخرى مثل:

إعلان عبور لاند:

إحنا حكاية بدأت من سنين إحنا نجاحنا علم ملايين دي عبورلاند- مبدأيا.. يجب علي شركة عبور لاند تسمية كل منتج لها باسم مختلف ثم إضافة جملة “من إنتاج مصانع عبورلاند” فجملة لبن عبورلاند أو جبنة عبورلاند ليست جذابة بما فيه الكفاية.

الإعلان الذي أثار جدلا كان إعلان الأم في حالة الولادة في مستشفي وينزل الطفل بأسنان وكبير الحجم يضرب الطبيب ويقلب منضدة الأدوات ثم تمد الممرضة يدها لعدد من علب اللبن عبورلاند علي ستاند الأدوية والأدوات الجراحية في غرفة العمليات لتعطي منه كوبا للطفل الذي يعطيه للأم ثم ينزل ويمسك بالونة ويمشي علي الارض.. بحجة أن شرب الأم لهذا المنتج جاء بطفل قوي.. الفكرة ليست جيدة علي الإطلاق ومنظر المرأة في حالة وضع حتي لو كان مجرد تمثيل هو منظر مقزز بالنسبة لكثير من الرجال كما أن وجود علب اللبن بداخل غرفة الولادة منظر مقزز جدا بالنسبة لاي امرأة مرت بتجربة الولاده وتعلم تماما كيف هي غرفة الولادة من الداخل..

تورنيدو:

مسلسل سرقة أجهزة التورينيدو – لطيف، ولكني كمشاهد لم أفهم جيدا هل يجب علي ان اشتري المنتج الذي يسعي البعض لسرقته أم لا؟

إعلان فريش:

عيش فريش فكر فريش.. يشبة كثيرا إعلان السنه الماضية لمنتج آخر وهو يونفيرسال، نفس الفتيات اللاتي ترتدين ملابس صارخة الألوان وترقص علي أنغام أغنية صاخبة.

القسم الثاني من الإعلانات جاء لتعميق الخلاف بين المصريين، فإعلانات التبرع لعدد كبير من المستشفيات والمنشآت الطبية قابلها إعلانات أكثر للسكن في مدن جديدة باهظة التكاليف ومتطرفة الرفاهية.

إعلانات التبرع:

مستشفي 57357 الأبرز حيث استغل شهرة أحمد زكي والفنانين وشهرة صالح سليم والرياضيين والشاب خالد لتشجيع الشعب علي التبرع

قابل ذلك إعلانات مباشرة لكل من:

مستشفي الدمرداش– المعهد القومي للأورام 777 – مستشفي 500500 – مستشفي أهل مصر – جمعية المصباح المضيء – مؤسسة الكبد المصري – بيت الزكاة – مؤسسة أهل مصر للحوادث والحروق 9899 – مستشفي بهية 66666666 – مؤسسة مصر الخير وغيرها.

أما إعلانات المناطق الفاخرة ذات الأسماء الصعبة التي لم نستطع حفظها بعد فجائت لتؤكد أننا قد تخطينا مرحلة السكن في الكومباوندات إلي مرحلة الكوميونتي. مثل جراند الشروق أول كل حاجه حلوة – صن كابيتال – وادي دجلة – المراسم – إعلان مدينتي.. نانسي عجرم وأغنية رائعة – إعلان فوازير دنيا سمير غانم وماجد الكدواني ماونتن فيو – ذا سيتي

إعلانات الخلاف الجوهري بين المرأة والرجل:

جاءت في أكثر من إعلان مثل إعلان الثلاجة لشريف منير وبيومي فؤاد مين الـ بيختار التلاجة؟

وإعلان ليبرتي فيليج العاصمه الجديده حرية أكتر لحياه أكبر

وإعلان ستون ريزيدانس ريم مصطفي وكريم فهمي الست ممكن تختار أي حاجة في البيت إلا مكانه – كذلك إعلان ريهام عبد الغفور وكريم فهمي.

أما إعلان هاني سلامة – سكاي لاين أكبر مبني سكني في العالم من معمار المرشدي – فجاء يتوج “خنقة” الرجل من زوجته واولاده ورغبته في الجلوس بهدوء علي “الانفينتي بول”

من بين إعلانات تعميق الخلافات الزوجية والاجتماعية إعلانات إيتوال:

ياتري الموظفين بيقولوا إيه علي حضرتك؟ ياتري مراتاتكم بيقولوا عليكم ايه؟

لو مش فاكرين لك حاجه حلوة هات لهم إيتوال

نفس تيمة تعميق الخلاف بين المرأة والرجل وبين المدير والموظفين.. لكن الربط بين الفكرة وبين المنتج جاء منطقيا كما جاءت الفكرة مبتكرة والتنفيذ جيد.

إعلانات الفجوة بين الأجيال:

إعلان موبايل تشاومي لأحمد مالك:

إحنا الـ نفخنا ف الزبادي بس الشوربة ملسعتناش – ووقت لما الـ اختشوا ماتوا إحنا الجروب الـ عاش.. في سخرية واضحة من الأجيال السابقة التي تربت علي تلك الامثال الشعبية

إعلان محجوب:

ذوقي مش هو ذوقك ولا ذوقك هو ذوقي سيبني بقي براحتي خليني اخد مساحتي.. المحتوي المصور للإعلان يعرض عمق الخلاف بين الأجيال الشابة والأكبر سنا.

أما أجمل الإعلانات علي الاطلاق والتي جاءت بأفكار جديدة تماما وتم تنفيذها بصورة متميزة :

إعلان مركز القلب لمجدي يعقوب:

” قلبي ومفتاحه دول ملك ايديك” .. والذي جاء رقيقا بأشكال وأصوات ملائكية وصور جميلة استغلت الأدوات الطبية بصورة جيدة ومبتكرة

إعلان الملابس (رسالة):

التي تغني للتبرع لجمعية رسالة : “احنا اتألشنا ولا اتناسينا.. احنا اتركنا لما اتهرينا” فكرة الملابس التي تغني بأصوات الممثلين جاء افضل كثيرا من الإعلان القديم للممثلين بصورتهم الجامدة.

بنك مصر:

“إنت تقدر” بصوت العسيلي.. إعلان رائع ومحفز وتم استغلاله بعد إصابة محمد صلاح لعمل فيديو عنه بنفس الأغنية فجاء الفيديو عبقريا.

إعلان حديد الجارحي:

“الحديد مافيهوش هزار” إعلان كوميدي غير تقليدي بالمرة ويوصل الهدف منه مباشرة بدون أي لف أو دوران حتي بدون الحاجة إلي تعليق.

إعلان مستشفي بهية:

الذي جاء بأصوات ناعمة حساسة وأغنية جميلة تشد الأذن وأبطال مختلفي الأشكال من الأطفال والكبار ترتاح لهم العين.

جاء طول فترة الإعلانات في كل المسلسلات تقريبا مزعجا لكافة المشاهدين ما أدي بهم إلي مشاهدة الحلقات علي اليوتيوب.. وتستمر المنافسة بين المسلسلات والإعلانات عاما بعد عام.