محمد فوزي يكتب: نوستالجيا المونديال (25).. لقاء نتمناه مصيريا

تحدثنا في مقال الأمس بالتفصيل عن تاريخ المنتخب السعودي في كأس العالم وكيفية تأهله إلى المونديال الروسي وإقالته للمدرب الذي كان سبباً في تواجده على الأراضي الروسية.
وقبل الحديث عن لاعبي المنتخب السعودي في مقال اليوم لابد من الإشارة إلى أمرين الأول هو نجاح الهيئة العامة للرياضة في السعودية في إلحاق 9 لاعبين بفرق مختلفة في الدوري الإسباني على سبيل الإعارة في النصف الثاني من الموسم بهدف تطوير وتنمية مهاراتهم.
وقائمة اللاعبين التسعة تضم ثلاثي المنتخب السعودي الأول فهد المولد الذي تمت إعارته إلى فريق ليفانتي، وسالم الدوسري الذي تمت إعارته إلى فريق فياريال، ويحيى الشهري الذي تمت إعارته إلى فريق ليجانيس.

وبالرغم من مشاركة الثلاثي لفترات قليلة جدا في الليجا الإسبانية إلا أنهم استفادوا بصورة كبيرة من الاحتكاك والمعايشة فظهر سالم الدوسري بمستوى مميز عندما شارك بديلاً في الشوط الثاني في مباراة فياريال الأخيرة في الليجا أمام ريال مدريد.

وبالانتقال إلى فهد المولد سنجد أنه شارك بديلاً في مباراتين بقميص ليفانتي الأولى أمام ليجانيس والثانية أمام سيلتا فيجو.

أما يحيى الشهري فلم يشارك في أي مباراة في الليجا مع فريق ليجانيس وبغض النظر عن مدى نجاح أو فشل هذه التجربة إلا أنها تعكس مدى الاهتمام من الجانب السعودي بتوفير كل السبل من أجل الظهور المشرف في كأس العالم.

الأمر الثاني في نفس السياق هو التعاقد مع أسطورة حراسة المرمى أوليفر كان الحارس الدولي الألماني سابقاَ وأفضل لاعب في كأس العالم 2002 وأكرر أفضل لاعب وليس أفضل حارس فقط فضلاً عن فوزه بجائزة أفضل حارس مرمى في العالم ثلاث مرات “1999 – 2001 – 2002” تم التعاقد معه من قبل الهيئة العامة للرياضة في السعودية للإشراف على حراس مرمى المنتخب السعودي في المونديال ووضع برامجهم التدريبية الهادفة للارتقاء بمستواهم قبل المشاركة في المحفل العالمي مما يعزز فكرة الحرص على الظهور بشكل مشرف.

بالنظر إلى القائمة النهائية للأخضر السعودي في كأس العالم وبخلاف الثلاثي السابق الإشارة إليهم (فهد المولد – سالم الدوسري – يحيى الشهري) سيبرز اسم المهاجم محمد السهلاوي مهاجم فريق النصر السعودي وهداف التصفيات الأسيوية لكأس العالم 2018 برصيد 16 هدفا كان لها بالغ الأثر في تواجد الأخضر السعودي في المونديال الروسي.

ولا يمكن أن ننسى لاعب الوسط المخضرم تيسير الجاسم صاحب الخبرات الكبيرة وصاحب 6 أهداف في تصفيات كأس العالم 2018 والغريب أنه أنهى مشواره مع فريق أهلي جدة ولم يحدد وجهته المقبلة في الموسم القادم حتى الآن.

نرشح لك : محمد فوزي يكتب: نوستالجيا المونديال (23).. منتخب خدمته الظروف

أما في خط الدفاع فيبرز اسم أسامة هوساوي القائد الحالي للمنتخب السعودي وصاحب الخبرات الكبيرة ولكن يعاب عليه حالياَ البطء والارتباك في موقف واحد ضد واحد.ويعد أبرز الغائبين عن قائمة المنتخب السعودي في المونديال القادم اللاعب نواف العابد الذي تعرض لإصابة في العضلة الضامة أبعدته عن المباريات منذ مارس الماضي حتى عاد مؤخرا وشارك بديلاً في اللقاء الودي أمام منتخب بيرو وبعدها جاء قرار استبعاده من القائمة النهائية.

المنتخب السعودي أكثر المنتخبات خوضاً للمباريات الودية في عام 2018 من أجل الاستعداد لكأس العالم حيث خاض 7 مباريات ودية وما زالت لديه مواجهة هامة مساء اليوم أمام منتخب الماكينات الألمانية ستكون كاشفة بلا شك عن المستوى الحقيقى لنجوم الأخضر بعد أن خسر أمام المنتخب الإيطالي بهدفين لهدف وأمام المنتخب البلجيكي بأربعة أهداف نظيفة وأمام منتخب بيرو بثلاثية نظيفة.

ويبقى التساؤل هل ينجح منتخبا مصر والسعودية في أن يجعلا من لقائهما في الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الأولى لقاء مصيريا يتأهل الفائز به للدور الثاني وفي هذه الحالة سنشاهد مباراة تاريخية بكل ما تحمله الكلمة من معنى  أم لا قدر الله يصلا لهذا اللقاء بعد تبدد أمال كل منهما في المنافسة على بطاقتي التاهل عن هذه المجموعة؟