محمد أبومندور: الهاك والهاكر والمتهكرون!

الهاك Hack هو فعل الاختراق لموقع أو لحساب بريد إلكتروني، وفعل الاختراق هو امتلاك السيطرة على الموقع أو البريد الإلكتروني وإصدار ما يفيد ذلك التحكم على نفس الموقع، ومن يقوم بهذا الفعل يسمى هاكر(مُخترق) Hacker وليس هاكرز كما يحلو للصحافة المحلية أن تسميهم.

تتم عملية الاختراق والسيطرة بعدة طرق لتخطي عناصر تأمين المواقع أو البريد الإلكتروني من أشهرها زرع برامج تجسسية على الحواسب المستخدمة من قبل أصحاب الموقع أو اختراق أجهزتهم الشخصية ووضع برامج تتحسس كل كلمات السر المستخدمة من خلال هذا الجهاز ومن ثم ارسالها إلى من يقوم بالإختراق.

باتت جريمة الاختراق نسمع بها كل يوم مثل جرائم النشل في المواصلات العامة، فأضحت أمراً معتاداً وخصوصاً مع تزايد أعداد البرامج التي تساعد على الاختراق والتي يوجد الكثير منها بشكل مجاني على شبكة الإنترنت، فلك أن تقوم بالتحميل وقراءة الدليل وبعدها يتم الاختراق، لكن عليك الحذر من أن تقع انت فريسة للاختراق عند تحميلك لمثل هذه البرامج فهناك دائماً باب خلفي يتركه مطوري مثل تلك البرامج ليتمكنوا هم من الوصول لما هو أبعد مما وصلت أنت إليه عزيزي المخترق المبتدئ.

 

هناك مئات الحسابات التي يتم سرقتها يومياً لكن تكون الأهمية عند اختراق موقع لجهة ذات حيثية أو لشخصية مشهورة، لعل الأمثلة كثيرة لتلك الاختراقات التي قد يكون بعضها مفتعل لمزيد من الشهرة أو حقيقي بهدف ابتزاز صاحب الحساب الأصلي، أما ان كان مالك الحساب جهة رسمية فيكون الغرض هو الاستهزاء والاستخفاف بقدرة تلك الجهة على السيطرة وحماية بياناتها.
من أحدث تلك الاختراقات ما حدث مع حساب إذاعة نجوم إف إم على موقع تويتر، والذي بدأ في وقت متأخر والناس نيام، أي أن فعل يتم كاللصوص في ظلام الليل، وبدأ المخترق في نشر تغريدات على هذا الحساب بمعدل تغريدة كل 15 إلى 20 ثانية تقريباً لمواد مسبقة الإعداد لجماعة ضالة تسمى بداعش. إلا أن هذا الاختراق باء بالفشل في الوصول إلى هدفه حيث لقي رد فعل أغرب من أن يتخيله حيث قام المتابعين باستخدام أكثر أسلحة المصريين حدة وضراوة وهو السخرية والتي لم تتوقف طوال 6 ساعات تقريباً هي مدة اختراق الحساب حتى تمت استعادته لإدارة الإذاعة. اعتقد أنه في نهاية الأمر فإن هذا يعتبر اختراق فاشل، لم يحقق أي الغرض الموضوع له حيث لاقى سخرية لا نهائية قضاها متابعي الحساب في استمتاع بالسخرية من صاحب الاختراق وفعلته ومن أفكار جماعته الضالة.

unnamed

جريمة الاختراق مجرمة بقوة القانون في دول العالم أجمع وتوجد إدارة مختصة بمكافحة الجريمة الإلكترونية بوزارة الداخلية تتابع مثل تلك الجرائم وتعمل على منعها بقدر الإمكان، لكن يتوجب على أصحاب المواقع والحسابات العمل بالقدر الكافي على حماية أملاكهم بتغيير كلمات السر على فترات متفاوتة والتأكد من أنها تتكون من مزيج بين الحروف والأرقام ليست ذات دلالة معينة ولا يتوجب عليهم وضعها في ملف على نفس الأجهزة التي يتحكمون منها في مواقعهم. توجد العديد من أساليب حماية المواقع لا مجال لسردها هنا، لكن المهم أن تعمل على حماية بياناتك بقدر المستطاع.

اقرأ أيضًا:

محمد أبومندور: السياسة.. تلهيها وتلهيك

 محمد أبو مندور : إعلام “التكاتك” الموازي

محمد أبو مندور: إعلام مؤيد أم معارض

محمد أبو مندور: (طرق مصر).. يرصد، يعرض، يسخر، ويُبكي

محمد أبو مندور: أسمع كلامك أصدقك، وأسمع برامجك استغرب!

محمد أبومندور: ليت قومي يقرأون

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا