مينا عادل جيد يكتب: مدفع الإضحاك (2)

في الأساس فكرة سلسلة مقالات مدفع الإضحاك هي التخصص في التعليق على المسلسلات الكوميدية في رمضان، وبعض الأحداث المضحكة التي تحدث في باقي المسلسلات الآخرى، وفي هذه الحلقة من مدفع الإضحاك سنخصصه لبعض المسلسلات المضحكة ونستعرض هل ضرب لها مدفع الإضحاك أم لا؟
 
الوصية
 
تتر الوصية أحلى من مسلسلات كوميدية كتير في السباق الرمضاني حتى الآن، نوع الضحك في الوصية – في رأي – ذكي جدا عملوا كُتاب الوصية على استثمار كل موقف وكل رد في خلق أكثر كوميدية ممكنة، ووفقوا في ذلك، ولو هتكلم على أمين فهو كوميديان سوسة بيطلع من كل مشهد واخد ٣ أرباع ضحك المشهد لحسابه، وما زال أكرم حسني بيتمطع ما انطلقش وأعتقد أنه لسه بيسخن ولسه عنده كتير لرمضان ٢٠١٨، ولكن نقدر نقول أن مدفع الإضحاك ضرب في الوصية بفضل سيناريو أيمن وتار ومصطفى حلمى وحوارهم المضحك الذكي الخفيف، ويريد مدفع الإضحاك أيضا أن يشير إلى دور الموظف اللي مش راضي يترفد اللي بيلعبه الكوميديان الشاب محمد طعيمة فهو دور جديد ومضحك جدا مكتوب ببراعة ومتنفذ حلو قوي بين طعيمة وأمين.
 
 
سك على إخواتك
 
مدفع الإضحاك بداخلي محتار من علي ربيع لسبب غريب جدا وهو أن ربيع ممثل يعرف جمهوره جيدا فبيقدم لهم اللي هما عاوزينه، وده في الغالب بيكون في ناس تاني مش عاوزينه، ومنهم أنا، في سك على اخواتك، ضحكتني بعض الإفيهات ولكن جات الأغاني ولا أعرف لماذا جاءت الأغاني؟! وإيه اللي مستدعي الأغاني!؟ وسخافة توقيت الأغاني في الحلقة الأولى.
 
عزمي وأشجان
 
وأخشى ما أخشاه أن يكون إخراج تتر عزمي وأشجان أفضل من إخراج باقي المسلسل يمكن علشان عمري ماشفت موظف بنك بدقن إلا في عزمي وأشجان، ويمكننا أن نقول أن إيمي مضحكة أصيع من حسن الرداد وأحمد سلطان أصيع من الأتنين فهو يمارس هوايته المفضلة التي اعتاد عليها في snl هي أن يسحب رصيد الضحك كله لنفسه وبالفعل ضرب مدفع الإضحاك بداخلي لعزمي وأشجان من خلال أحمد سلطان فقط تقريبا حتى الآن.
 
دائما البدايات جميلة إلا في مسلسلات رمضان الكوميدية، فهي غير ذلك، فيهم مسلسلات لو كنت قيمتهم من أول حلقة ماكنتش هشوفهم تاني، أول حلقة من ربع رومي ضعيفة والحلقة الثانية مضحكة بشكل كبير والحلقة الثالثة لا تقل ثقل ظل عن الأولى، «فيا ناس فيا هو» حد يبقى معاه مسلسل فيه أب بيتحول لفار وحجم الكوميديا التي يمكن جنيها من تخيل هذا الـ «ماذا لو» تحول والدك لفأر وتروح تضيع حلقة كاملة على مستشفى المجانين تدوّر هناك على ضحك!؟ أنت في فيلم لاسماعيل يس يا عم!؟ حرام عليكم الضحك هناك في البيت جمب بابا!.
 
خفة يد
“خفة يد” مسلسل كوميدي عادي كل شيء فيه مر عادي بالنسبة لي إلى أن ظهر محمد علي رزق في دور القواد الـHR الذي يدير مؤسسة منظمة ودقيقة تهتم برضا العميل وتقدم خدمة ما بعد البيع، وليس مجرد نشاط دعارة عادي فكانت الفكرة خلاقة الحوار جميل والأداء مجرم من رزق، وظهرت لنا لوحة مضحكة جدا ضرب بسببها مدفع الإضحاك.