محمد فوزي يكتب: نوستالجيا المونديال (2).. "جوهري.. جوهري"

تاهل منتخب مصر لكأس العالم للمرة الثانية في تاريخه عام 1990 في إيطاليا ايضا وذلك بعد غياب 56 سنة، ليصبح منتخب مصر صاحب أطول فترة غياب عن كأس العالم بعد المشاركة الأولى.

نرشح لك: محمد فوزي يكتب: نوستالجيا المونديال (1).. المشاركة المجهولة

في تصفيات كأس العالم 1990 تصدرت مصر المجموعة الثانية في المرحلة الثانية من هذه التصفيات برصيد 8 نقاط بعد 3 انتصارات

وتعادلين وهزيمة واحدة كانت خارج الأرض أمام منتخب ليبريا بنتيجة (1 – 0) وضمت المجموعة وفقا لترتيبها النهائى منتخبات (مصر – ليبريا – مالاوي – كينيا) كان الفوز يمنح صاحبه نقطتين فقط في هذا التوقيت.

في الدور الأخير من التصفيات واجه منتخب مصر نظيره الجزائري الذي تصدر المجموعة الأولى بلا هزيمة وكان التعادل السلبي في مباراة الذهاب في مدينة قسنطينة بالجزائر وفاز منتخب مصر بهدف للا شيء في مباراة العودة باستاد القاهرة بهدف حسام حسن.

هداف مصر في تصفيات كأس العالم 1990 كان لاعب فريق المنيا هشام عبد الرسول، برصيد 3 أهداف، والذى تعرض لحادث سيارة حرمه من المشاركة في كأس العالم 1990. أما هدف التأهل الغالي الذي سجله حسام حسن في مرمى الجزائر كان الهدف الوحيد له في هذه التصفيات.

بعد نجاحه في قيادة المنتخب للتأهل لكأس العالم بعد غياب طويل تحول كابتن محمود الجوهري إلى أيقونه لدى المصريين وأصبح أول مدرب في تاريخ مصر تهتف له الجماهير بشكل جماعي في المدرجات “جوهري.. جوهري”.

عقب التأهل لكأس العالم قرر كابتن محمود الجوهرى مدرب المنتخب خوض فترة إعداد طويلة جداً استمرت قرابة 6 أشهر وتتضمنت العديد من المعسكرات الداخلية والخارجية ولعب المنتخب عددا كبيرا من المباريات الودية كانت أشهرها مباراة الفوز على اسكتلندا (3-1).

الأكثر من ذلك تصميم كابتن الجوهري على إلغاء الدوري المصري موسم 1990 -1989 لضمان تفرغ اللاعبين لمنتخب مصر وكذلك رفض مشاركة المنتخب في أمم إفريقيا 1990 بالجزائر خوفا من تعرض أحد اللاعبين للإصابة وتمت الموافقة على كل طلباته وشاركت مصر في أمم إفريقيا 1990 بالجزائر بمنتخب الصف الثاني تحت قيادة المدرب هاني مصطفى، وتلقى هذا المنتخب ثلاث هزائم وودع البطولة من الدور الأول وكان أشهر اللاعبين في ذلك المنتخب ثابت البطل حارس الأهلي، وياسر ريان لاعب الأهلي، وطارق يحيى لاعب الزمالك، وعبد العظيم الشورى لاعب غزل المحلة، وعادل عبد الرحمن لاعب الأهلي. وعقب البطولة قرر كابتن محمود الجوهرى ضم الثنائى ثابت البطل وعادل عبد الرحمن للقائمة المشاركة في كأس العالم 1990.

نرشح لك: محمد صلاح أميرًا للانتقام

أبرز المستبعدين من منتخب مصر في ذلك التوقيت كان حمادة عبد اللطيف حاوى الزمالك الأصلي واللاعب صاحب المهارات العالية في وسط الملعب وكان متوجا مع الزمالك بالدوري والكأس والبطولة الافرواسيوية عام 1988، وبرر كابتن الجوهري استبعاده بعدم إجادته للواجبات الدفاعية وكثرة احتفاظه بالكرة.

وكاد مهرجان اعتزال كابتن فاروق جعفر الذي حضرته بنفسي في استاد القاهرة أن يلغى بسبب رفض كابتن الجوهري ضم حمادة عبد اللطيف للمنتخب حيث كانت الفقرة الرئيسية لمهرجان الاعتزال مباراة بين منتخب مصر ومنتخب نجوم العرب، وقبلها كانت مباراة بين الزمالك ونجوم الأندية تألق خلالها حمادة عبد اللطيف بشدة ليهتف الجمهور الغفير الذي بلغ مائة ألف متفرج “ليه يا جوهري ليه؟.. حمادة عملك ايه؟!” ليرفض كابتن الجوهري خوض المباراة ويرفض نزول لاعبي المنتخب إلى أرضية الملعب ليقوم فاروق جعفر باصطحاب حمادة عبد اللطيف والتوجه للجماهير لاستعطافها التوقف عن هذا الهتاف حتى لا يفشل مهرجان الاعتزال وبالفعل استجابت الجماهير ووافق الجوهري على خوض المباراة ولكنه تعرض لصافرات الاستهجان من قبل الجماهير عند نزوله إلى ارضية الملعب.

عند إعلان القائمة النهائية المشاركة في كأس العالم 1990 كان أبرز المستبعدين بدر رجب لاعب وسط الأهلى الذى تم استبعاده رغم مشاركته في 4 مباريات خلال مشوار التصفيات.

وبكره بإذن الله نتكلم بالتفصيل عن مسيرة مصر في مونديال 1990.