شاهد المسلسلات المصرية على 7 قنوات عربية في رمضان 2018 - E3lam.Com

هالة أبو شامة

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، تتنافس القنوات الفضائية لاقتناص أفضل المسلسلات الدرامية لعرضها خلال الموسم الرمضاني، وخلال هذه المنافسة ولم يقتصر ذلك الصراع على القنوات المصرية فقط، بل كان التنافس عربيًا، حيث تعاقدت بعض الشاشات الخليجية والعربية، على عرض الكثير من المسلسلات المصرية:

نرشح لك – أبرز شركات إنتاج دراما رمضان 2018

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز 7 قنوات عربية سيعرض عليها المسلسلات المصرية.

دبي

1- “نسر الصعيد”، الذي تدور أحداثه حول شخصية ضابط يُدعى “زين” يجسد شخصيته الفنان محمد رمضان، في مواجهة رجل صعيدي يعمل في تجارة غير مشروعة، المسلسل من بطولة محمد رمضان، سيد رجب، وفاء عامر، درة، دينا، عائشة بن أحمد، عايدة رياض، مها أبو عوف، من تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج ياسر سامي.

2- “ليالي أوجيني”، تدور أحداث المسلسل في فترة الأربعينات حول محاولة إحدى الأميرات لإثبات صحة براءتها بعد اتهامها بقتل زوجها، وهو من بطولة ظافر العابدين، أمينة خليل، انتصار، إنجي المقدم، أسماء أبو اليزيد، مريم الخشت، مراد مكرم، ومن إخراج هاني خليفة.

3- “ضد مجهول”، تدور أحداثه حول سيدة تعمل في بنك وتنفصل عن زوجها بسسب ظروف عملها، وتُقتل ابنتها وتحرر القضية ضد مجهول لتبدأ رحلة البحث عن المجرم، وهو من بطولة غادة عبد الرازق، روجينا، حنان مطاوع، أحمد سعيد عبد الغني، دياب، ومن تأليف أيمن سلامة، وإخراج طارق رفعت، وإنتاج تامر مرسي.

4- “عزمي وأشجان”، مسلسل كوميدي تدور أحداثه حول عصابة مكونة من فردين متخصصة في أعمال النصب ويتعرضان لعدد من المواقف الكوميدية خلال قيام ضابط بتتبعهما، وهو من بطولة إيمي سمير غانم، وحسن الرداد، نسرين طافش، يسرا المسعودي، بيومي فؤاد، المطرب الشعبي محمود الليثي، تأليف محمد محمدي، وأحمد محيى، ومن إخراج إسلام خيري، وإنتاج أحمد السبكي.

أبو ظبي

1- “الوصية” تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول وصية والد أكرم حسني، التي أوصت بإسعاد ثمانية أيتام هو من ضمنهم، من بطولة أكرم حسني، وأحمد أمين، وريم مصطفى، وسارة سلامة، من تأليف مصطفى حلمي وأيمن وتار، ومن إخراج خالد الحلفاوي.

2- “مليكة” تدور أحداثه حول سيدة تُصاب بصدمة بعد تعرض زوجها لحادث أليم تتسبب بعد ذلك في توتر حياتها الزوجية، من بطولة دينا الشربيني ورامز أمير، مصطفى فهمي، عمر السعيد، أحمد العوضي، ندى بسيوني وصفاء الطوخي، إنتاج شركة “سينرجي” وتأليف محمد سليمان عبد المالك وإشراف أحمد نادر جلال وإخراج شريف إسماعيل.

3- “بركة” تدور أحداثه عن شخص يسافر من الصعيد ليستقر في القاهرة ويبدأ في جمع المال الذي يتسبب في تورطه في عدة مشاكل لا يجد من يسانده فيها غير والدته وجارته، والمسلسل من تأليف محمد الشواف، وإخراج محمد بركة، للمنتج تامر مرسي، بطولة عمرو سعد، هالة صدقي، كمال أبو رية، عايدة رياض، عمر زهران، أحمد حلاوة، مصطفى درويش وهنادي مهنى، وعمرو زهران، وأحمد جمال سعيد.

4- “السهام المارقة”، تدور أحداثه عن مجموعة من القضايا المتعلقة بالمجتمع العربي وخاصة المصري، ومن أهم المشاكل التي يناقشها هي مشكلة الإرهاب، إخراج محمود كامل، ويشارك في بطولته مجموعة من نجوم العالم العربي، من مصر كل من شريف سلامة وهاني عادل ووليد فواز وشيري عادل، والفنانة التونسية عائشة بن أحمد والفنانة اللبنانية دياموند أبو عبود والفنان السعودي هشام فقيه والفنان العراقي كامل إبراهيم، ورؤية الباحث معز مسعود الذي يشارك في إنتاج المسلسل، قصة وسيناريو وحوار: خالد دياب، شيرين دياب، محمد دياب.

MBC

1- “أبو عمر المصري”، تدور أحداثه حول شخصية محامي يؤسس تنظيم سلمي بالتعاون مع مجموعة من أصدقائه المحامين لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين البسطاء بعيدًا عن مافيا المحاماة، وأسعارهم المبالغ فيها، والمسلسل مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب عز الدين شكري فشير، من بطولة أحمد عز أحمد العوضي، وأروى جودة، ومحمد جمعة، ومحمود حجازي، وأمل بوشوشة، وصبري فواز، وعارفة عبدالرسول، ومحمد الشرنوبي، ومنذر رياحنة، وفتحي عبدالوهاب، وعباس أبو الحسن، ومحمد علي رزق، ونادية كوندة، وإيمان العاصي، وأحمد بدير، ومحمد سلام، وهشام قدري، ومحمود متولي، وأشرف زكي، وسناء شافع.

2- “أهو دا اللي صار” تدور أحداثه حول المعاناة التي تواجهها المرأة الصعيدية بسبب العادات والتقاليد، وهو من بطولة روبي، سوسن بدر ومحمد فراج وأحمد داود ومحمود البزاوي وألفت عمر ولاشينة لاشين ومنة بدر تيسير، وإخراج حاتم علي، وتأليف عبد الرحيم كمال.

3- “كلبش 2” تدور أحداثه بعد ترقية الرائد سليم الأنصاري، الذي ينتقل إلى مرحلة جديدة من حياته وذلك بتوليه الإشراف على سجن العقرب، وهو من بطولة أمير كرارة، روجينا، محمود البزاوي، هالة فاخر، أحمد صلاح حسني، عبد الرحمن أبو زهرة، أحمد حلاوة، محمد محمود عبد العزيز، ضياء عبد الخالق، سليمان عيد، أشرف زكي، محمد على رزق، عمرو وهبة، ميران عبد الوارث، عمر الشناوي، مصطفى درويش، وأحمد جمال سعيد، وآخرين، تأليف باهر دويدار، إخراج بيتر ميمي، إنتاج سينرجي للمنتج تامر مرسي.

4- “رسايل”، تدور أحداثه حول معاناة مي عز الدين، التي تتحقق أحلامها في اليوم التالي، بطولة مي عز الدين وخالد سليم ورزان مغربي وأحمد حاتم ورامز أمير ومها أحمد وهشام إسماعيل وسليمان عيد وأحمد سعيد عبد الغني وأحمد خليل وعبد الرحمن أبو زهرة وراندا البحيري ومحسن منصور ورامي فؤاد وهاجر الشرنوبي ودنيا المصري، وهو من تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج إبراهيم فخر، من إنتاج شركة “سينرجي” لمالكها تامر مرسي.

روتانا خليجية

1- “أيوب”، وتدور أحداثه حول شاب مكافح يسعى لإيجاد عمل ويعمل في بنك، لكنه يتعرض لمكيدة بعد فترة تتسبب في دخوله السجن، وهو من بطولة مصطفى شعبان وأيتن عامر ومحمد لطفى وميرهان حسين ومحمد دياب وهنا الزاهد، ومن تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد صالح.

2- “رحيم”، تدور أحداثه حول رجل أعمال يعمل في تهريب الأموال يتم القبض عليه ويسجن، ليجد بعد خروجه أن رجاله قد استولوا على كل أمواله وشردوا أسرته، بطولة ياسر جلال واللبنانية نور ومحمد رياض وطارق عبد العزيز ودنيا عبد العزيز والراقصة دينا وإيهاب فهمى وصبري فواز وحسن حسنى وسامي مغاوري وكارولين عزمي ومنى فاروق وتوني ماهر وكريم سرور وإسلام شوقي وياسمين غيث، تأليف محمد إسماعيل أمين، وإنتاج “مجموعة فنون مصر”، وإخراج محمد سلامة.

التلفزيون السعودي وsbc

1- “بالحجم العائلي”، تدور أحداثه في إطار كوميدي حول سفير سابق يقوم بافتتاح مطعم في إحدى القرى السياحية ويقوم بالطبخ بنفسة بسبب حبه للأكل، وهو من بطولة النجم يحيى الفخراني وميرفت أمين ويسرا اللوزي وشيماء سيف وكارولين خليل وركين سعد وأحمد مجدى ومحمد مهران، تأليف محمد رجاء، وإنتاج منى قطب وإبراهيم حمودة، وإخراج هالة خليل.

2- “اختفاء” تدور أحداثه حول دكتورة جامعية تعيش في روسيا مع زوجها الذي يختفي فجأة لتبدأ رحلة البحث عنه  لكن هذه الرحلة تفاجئها بالكثير من الأمور التي لم تكن على علم بها، وهو من بطولة نيللي كريم، وهشام سليم، وبسمة، ومحمد علاء، ومن تأليف أيمن مدحت، وإخراج شقيقه أحمد مدحت، وإنتاج شركة “العدل جروب”.

3- “ممنوع الاقتراب أو التصوير”، والذي تدور أحداثه حول فنانة صاعدة تصل للنجومية لتتورط بعد ذلك في جريمة قتل، والمسلسل من بطولة زينة ونسرين أمين، وفتحي عبد الوهاب، ومحمد شاهين، وأحمد فؤاد سليم، عايدة رياض، ومن تأليف محمد الصفتى، وإنتاج أمير شوقي، وإخراج زياد الوشاحي.

5- “عوالم خفية”، وتدور أحداثه حول كاتب صحفي شهير يقع في يده عدد من الوثائق الهامة التي تثبت خيانة وفساد مسئولين كبار في الدولة مما يعرض حياته وحياة أسرته المرتبط بها جدا للخطر، وهو من بطولة عادل إمام، فتحي عبد الوهاب، مي سليم، بشري، هبة مجدي، صلاح عبد الله، أحمد وفيق، نور قدري، أسامة عباس، خالد أنور، سارة نور، محمود فارس، أحمد عبد الله محمود، وتأليف أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، وإخراج وإنتاج رامى إمام.

6- “طايع”، تدور أحداثه حول شاب من الصعيد درس الطب وله أفكاره الخاصة بشأن الثأر لكنه يتورط في عدة مشاكل منها تهريب الآثار، وهو من بطولة عمرو يوسف، عمرو عبد الجليل وصبا مبارك وسيد رجب وسهير المرشدى ومحمد على وهند عبد الحليم ومها نصار، ومحمود البزاوى، وتأليف محمد دياب، وإخراج عمرو سلامة.

الظفرة الإماراتية

1- “أيوب”، وتدور أحداثه حول شاب مكافح يسعى لإيجاد عمل ويعمل في بنك، لكنه يتعرض لمكيدة بعد فترة تتسبب في دخوله السجن، وهو من بطولة مصطفى شعبان وأيتن عامر ومحمد لطفى وميرهان حسين ومحمد دياب وهنا الزاهد، ومن تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد صالح.

2- “أبو عمر المصري”، تدور أحداثه حول شخصية محامي يؤسس تنظيم سلمي بالتعاون مع مجموعة من أصدقائه المحامين لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين البسطاء بعيدًا عن مافيا المحاماة، وأسعارهم المبالغ فيها، والمسلسل مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب عز الدين شكري فشير، من بطولة أحمد عز أحمد العوضي، وأروى جودة، ومحمد جمعة، ومحمود حجازي، وأمل بوشوشة، وصبري فواز، وعارفة عبدالرسول، ومحمد الشرنوبي، ومنذر رياحنة، وفتحي عبدالوهاب، وعباس أبو الحسن، ومحمد علي رزق، ونادية كوندة، وإيمان العاصي، وأحمد بدير، ومحمد سلام، وهشام قدري، ومحمود متولي، وأشرف زكي، وسناء شافع.

3- “كلبش 2” تدور أحداثه بعد ترقية الرائد سليم الأنصاري، الذي ينتقل إلى مرحلة جديدة من حياته وذلك بتوليه الإشراف على سجن العقرب، وهو من بطولة أمير كرارة، روجينا، محمود البزاوي، هالة فاخر، أحمد صلاح حسني، عبد الرحمن أبو زهرة، أحمد حلاوة، محمد محمود عبد العزيز، ضياء عبد الخالق، سليمان عيد، أشرف زكي، محمد على رزق، عمرو وهبة، ميران عبد الوارث، عمر الشناوي، مصطفى درويش، وأحمد جمال سعيد، وآخرين، تأليف باهر دويدار، إخراج بيتر ميمي، إنتاج سينرجي للمنتج تامر مرسي.

السومرية العراقية

1- “سك على إخواتك” تدور أحداثه في إطار كوميدي حول شاب ريفي بسيط يرث ثروة ضخمة فجأة ويتفاجئ بظهور شقيقات له ويضطر للعيش معهم، وهو من بطولة علي ربيع، وصلاح عبد الله، وسلوى خطاب، وصبري فواز، وكريم عفيفي، وهنا الزاهد، وسهر الصايغ، وهادي الجيار، وميرنا نور الدين، وإسلام جمال، وجيسي عبده، والمسلسل قصة كريم فهمي، وسيناريو وحوار إياد إبراهيم، ومحمد فتحي، ومحمد أبو السعد، وإخراج وائل إحسان.

2- “قانون عمر” تدور أحداثه حول مهندس ميكانيكي يعمل في مركز صيانة سيارات، ويقع في حب ابنة صاحب مركز الصيانة، ثم يقع له حادث يقلب حياته رأسًا على عقب، وهو من بطولة حمادة هلال، إيمان العاصي ومحسن منصور وفتوح أحمد وإيهاب فهمى وفاطمة ناصر ومصطفى أبو سريع ومحمد أبو الوفا وليلى حسين، وتأليف فداء شندويلي، وإخراج أحمد شفيق.