تعرف على الفائز بجائزة البوكر العربية 2018

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر 2018 ، مساء اليوم، عن فوز رواية حرب الكلب الثانية للكاتب إبراهيم نصر الله، بجائزة البوكر 2018. جاء ذلك خلال حفل أقيم فى العاصمة الإماراتية، أبوظبي، عشية انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وتتنافس في هذه دورة 2018 ست روايات في القائمة القصيرة هم: رواية “زهور تأكلها النار” للكاتب السوداني أمير تاج السر، الصادرة عن دار الساقي، ورواية “الحالة الحرجة للمدعو ك” للكاتب السعودى عزيز محمد السعودية، رواية “ساعة بغداد” للكاتبة العراقية شهد الراوى الصادرة عن دار الحكمة – لندن، رواية “حرب الكلب الثانية” للكاتب الفلسطينى إبراهيم نصر الله، والصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، رواية “الخائفون” للكاتبة السورية ديمة ونّوس، رواية “وارث الشواهد” للكاتب الفلسطيني وليد الشرفا.

نرشح لك: التفاصيل الكاملة للدورة العاشرة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل

إبراهيم نصر الله من مواليد عمان عام 1954 من أبوين فلسطينيين طردهم الاحتلال الإسرائيلي من أرضهما عام 1948، عاش طفولته وشبابه في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في الأردن. بدأ حياته العملية معلما في المملكة العربية السعودية، عاد إلى عمّان وعمل في الصحافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، وتفرغ للكتابة عام 2006. أشرف نصرالله على دورتين من الندوة (ورشة إبداع) التي تنظمها الجائزة سنويا للكتاب الشباب الواعدين، في عامي 2014 و2016.

تُرجمت أربعة من رواياته وديوان شعر إلى اللغة الإنجليزية، منها “زمن الخيول البيضاء” المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009 و”قناديل ملك الجليل” المرشحة للقائمة الطويلة عام 2013.