عماد أديب: 3 سيناريوهات لتغيير مدة فترة الرئاسة - E3lam.Com

فاطمة جبل

عبر الإعلامي عماد الدين أديب عن استياءه من اجتزاء تصريحاته حول تعديل الدستور، والتى اتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي وأحدثت جدلًا واسعًا بين الجمهور.

وأوضح أديب أن تصريحاته جاءت ردًا على سؤال إعلامي عن الدستور، حيث أوضح أن الدستور هو عقد اجتماعي بين الدولة والمجتمع وليس نصًا مقدسًا قد يخضع في أي مجتمع للتعديلات بعد استفتاء المواطنين، وأن دستور 2014 هو وثيقة جيدة، لكنه غير قابل للتطبيق في بعض مواده الخاصة بعلاقة الرئاسة بالحكومة وعلاقة الحكومة بالمجلس التشريعي، والفصل بين السلطات.

وأضاف أديب في تصريحات إعلامية، أن المادة التى تحدد مدة الفترة الرئاسية يمكن تعديلها ويمكن الإبقاء عليها كما هي وفقا لـ3 سيناريوهات وهي: ما تم إنجازه في الفترة الرئاسية السابقة، رغبة الناس عبر ممثليهم في البرلمان في تعديل المدة أو رفضهم، رغبة الرئيس نفسة في الاستمرار كرئيس أو اكتفاءه.

نرشح لك: إينرجي تحتفل بمرور عام على انطلاقها من القاهرة

وأوضح أديب أنه لم يطلب مد الفترة الرئاسية في الدستور، بل تطرق فقط لتجارب بعض الدول في مد الفترات الرئاسية لتصبح مدى الحياة كما حدث في الصين منذ إسبوعين، وأوضح أديب أن تصيد الأخطاء خلال التصريحات الإعلامية يجر الجمهور في مصر لما أسماه “حوار العدم”.

وأوضح أديب أنه استاء من تعليق الجمهور على تصريحاته حول رقص المواطنين أمام اللجان، وقال: “لما جبت سيرة استقبال الأنصار للرسول في المدينة، قلت التشبيه موجود مع الفارق 3 مرات، ولكل مجتمع طريقته في التعبير عن فرحته”، وأكد أديب على الإعلاميين بأن يكونوا على مستوى الحدث، وألا ينجرفوا لمعارك جانبية.

وطالب أديب الرئيس السيسي بأن يحاول، خلال فترته الرئاسية القادمة، تقليل الكلفة الاجتماعية للاستحقاق الثالث لصندوق النقد الدولي على الفقراء، والتي ينتظر تطبيقها في يونيو القادم، وأضاف قائلًا: “كل وزير يسأل نفسه الناس هتستحمل ولا لأ، أنا شخصيًا لا أعتقد إن الناس هتستحمل”.