داعية إسلامي لـ متصلة: "زوجك ذكر مش راجل"

إسراء إبراهيم

وجهت إحدى متصلات برنامج “وبكرة أحلى” وتدعى “أسماء”، سؤالًا إلى الشيخ محمد أبو بكر حول حكم الدين في الزوج الذي يطالب زوجته بتكلف مصاريفه ومصاريف المنزل، دون أن يعمل.

من جانبه قال الشيخ محمد أبو بكر خلال برنامج “وبكرة أحلى” المُذاع عبر شاشة “النهار” مع الإعلامية لمياء فهمي عبد الحميد مساء اليوم الجمعة، إن إبليس نجح في أنه يأمرنا بتغير خلق الله، موجهًا اعتراضه على لفظ “رجل” الذي ذكرته المتصلة، قائلًا: “ذكر لكن راجل دي لأ”.

نرشح لك: للمرة الثالثة.. تأجيل “عمومية الصحفيين”

تابع “أبو بكر” موضحًا أن الله عز وجل أشار إلى مقومات الرجل في القرآن الكريم، لافتًا إلى أنه عندما تضع السيدة يدها في جيبها، يُعد ذلك اختلالًا لميزان الرجولة بشكل مباشر، مشيرًا إلى أن لفظ “رجل” أو “الرجولة” تطلق على الذكر والأنثى.

أضاف الشيخ مستشهدًا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم في إحدى الغزوات ترك السيدة “صفية”، وجاء شخص يحاول أن يقتحم مكان السيدات لكن السيدة “صفية” استطاعت أن توقفه وتجز رأسه وتلقيها للمنافقين والمشركين، ليأتي رد المشركين “علمنا أن محمد لم يكن ليترك نساؤه بدون رجال”.

أردف “أبو بكر” إن قضية الرجولة لا تعني الصوت العالي أو القوامة، إذ أن القوامة لها شروط، لافتًا إلى أننا نحفظ قوله تعالى: “الرجال قوامون على النساء”، دون الانتباه إلى بقية الآية الكريمة: “الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا”.

استطرد الشيخ أن أحد أسباب أخذ المرأة نصف الرجل في الميراث، هو عدم إنفاقها شيئًا منه، موضحًا أن المرأة مكرمة أمًا وأختًا وزوجة، وأن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بهم.

اختتم الشيخ حديثه بأنه لن يجاوب على المتصلة لأن إجابته “هتزعل” على حد وصفه، مردفًا: “لو كنتي تقدري صرفي على 3 عيال وعلى نفسك، أنا بقولك هذا زوج لا خير فيه، اطرحيه”.