عمرو أديب يُطالب بتعميم الطاقة الشمسية في مصر

هالة أبوشامة

علق الإعلامي عمرو أديب، على افتتاح مزرعة “بنبان” أولى محطات الطاقة الشمسية في مصر بقوة 50 ميجا وات بأسوان قائلا إننا كدولة وشعب يجب أن نهتم بملف الطاقة البديلة.

تابع “أديب” حديثه خلال حلقة مساء اليوم الثلاثاء من برنامج “كل يوم” الذي يقدمه على فضائية ON E، موضحا أن هذه المزرعة الضخمة ستولد طاقة تقارب الطاقة التي ينتجها السد العالي، وأن مصر مؤهلة لذلك بشكل كبير بما تتميز به مش شمس نستطيع من خلالها توفير كم كبير من الطاقة، بالإضافة إلى الصحراء المصرية المميزة بالرمال الناعمة التي يتم تصنيع المرايا الشمسية منها.

نرشح لك: حبس وزير ثقافة أسبق بتهمة “سبّ القضاء”

وتابع في نفس السياق قائلا إننا في عهد مبارك كنا نفخر بتصديرنا للغاز وبعد الثورة اكتشفنا أننا أصبحنا مستوردين له إلى أن ظهر حقل “ظهر”، ولذلك لابد من الاتجاه إلى الطاقة النظيفة التي يتسابق العالم للوصول إليها الآن.

وأشار “أديب” إلى أن فرنسا متقدمة جدا في هذا المجال وتسعى دائما للإستثمار فيه معقبا على ذلك قائلا: “لما نبص للعالم حوالينا نطمن إن المحطة اللي اتصرف عليها ملايين مش على الفاضي” منوهًا أنه لابد من أن نفكر بشكل جاد في الطاقة البديلة، كما طالب البنوك بعمل قروض للمصريين لتعميم هذه الطاقة في كل البيوت قائلا:” حاولوا تعميم الطاقة الشمسية في مصر”.

وعلى الصعيد نفسه، عرض أديب تقريرًا نقلا عن فضائية فرانس 24، يوضح فيه التكامل بين الطاقة الشمسية وتحلية المياه في عدة دول في العالم.