تفاصيل مهرجان السلام 2018 - E3lam.Com

تستقبل العاصمة البلجيكية بروكسيل يوم 10 مارس الجاري النسخة الثالثة من مهرجان السلام لتشجيع الحوار والتفاهم بين الأديان والثقافات.

يهدف منظمو المهرجان إلى توجيه نداء إنساني للجميع، لابتكار أفضل سبل التضامن بين الشعوب، وإعلاء ثقافة العيش المشترك، واحترام الاختلاف، وتقبل الآخر، ومواجهة آفة الكراهية والتعصب. وقد استطاع مهرجان السلام، وفي وقت قصير، أن يحظى بثقة ودعم عدد واسع من الجهات الرسمية ببلجيكا عامة، وبمدينة بروكسيل بوجه أخص، وفاق عدد المشاركين في دورته الماضية 2500 مشاركة ومشارك، مستقطبا جمهورا واسعا، وشخصيات من خلفيات دينية وثقافية وسياسية متنوعة، سواء من بروكسيل أو من خارجها.

يقف وراء فكرة هذا الحدث، البلجيكي من أصول مغربية، فريد الصمدي ، رئيس المعهد الاوروبي للحوار والتعايش السلمي، يساعده في ذلك مجموعة من أصدقاءه.. آمنوا بضرورة التحرك لتصحيح المفاهيم، ونفض غبار الشك والاتهامات التي حامت حول الجاليات العربية والمسلمة إثر الاعتداءات الإرهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس سنة 2015 ، وهي الاعتداءات التي ألقت بظلال تبعاتها على مسلمي بلجيكا، وأوروبا عامة.

يغني في المهرجان الفنان frère benjaman وكذلك فرقة الكورال للكشافة الإسلامية. كما ستقدم مداخلات حول التعايش والانفتاح على الآخر، لكل من السيدة حفيظة بشير، الناشطة الحقوقية ورئيسة جمعية la vie feminine وهي أكبر منظمة نسائية ببلجيكا، كما سيحاضر الدكتور خالد حجي أمين عام المجلس الاوروبي لعلماء المغرب، والدكتور مصطفى المرابط أستاذ علم الاجتماع الإنساني بجامعة محمد الخامس بالرباط، رئيس مركز مغاربة العالم.

كما يشارك في برنامج المهرجان، مثقفون وفنانون ورجال دين آخرون، لبّوا جميعهم نداء السّلم والسلام.

نرشح لك.. قائمة العروض الفنية في مهرجان الفجيرة